جولة عبر الزمن لمعالم اصفهان التاريخية «سوق قيصرية»
لوحة فنية تضم اجمل ما في التراث
يأخذك سحر الآثار التاريخية في مدينة اصفهان وسوقها القديم أو سوق «قيصرية» الذي انشئ في العهد الصفوي قبل نحو 600 عام في جولة تاريخية قديمة عبر الزمن حيث العصر الصفوي في ايران..
"منادي العزاء".. مراسم عاشورائية تقام كل عام في مدينة كاشان
نص المرثية مخصص لهذه المراسم منذ 500 عام..
تقام مراسم «جاووش العزاء» (منادي العزاء) بشكل أساسي في مدينة «كاشان» وسط ايران إلى جانب بقية التقاليد المتبعة في عاشوراء في منطقة صحراء كوير ويستقبل أهل كاشان محرم بقراءة المراثي والإعلان عن بدء العزاء عبر موكب يعرف باسم «منادي العزاء»، في بعض الأحيان تكون قراءة المراثي بشكل فردي وأحياناً أخرى بشكل جماعي.
مراسم "شاه حسين" العاشورائية.. بصمة خاصة في المدن الايرانية
تعكس اعتقاداً واحداً وهو التزام بعزاء الامام الحسين(ع)
حملت بعض المناسبات التاريخية الدينية في ايران بصمتها الخاصة في المدن الايرانية؛ ومنها مراسم محرم وعاشوراء حيث يحيي مختلف الأقوام هذه الواقعة التاريخية وفقاً لعادات وتقاليد متنوعة تعكس اعتقادا واحداً وهو التزام بعزاء الامام الحسين(ع).
توقيع اتفاقية التوأمة بين حدیقة "قشم" الايرانية الجيولوجية ونظيرتها الصينية "دونهوانغ"
وقعت حديقة قشم (جنوبي ايران) الجيولوجية مع نظيرتها الصينية "دونهوانغ"، اتفاقية التوأمة ومذكره تفاهم ثنائية على هامش المؤتمر السادس للحدائق الجيولوجية في اسيا واقيانيا.
مراسم نخل المآتم.. دلالات تنعكس في يوم عاشوراء
أعرق هذه المراسم تقام في مدينة يزد
تعتبر مراسم نخل المآتم أو ما تعرف باسم الطواف بالنخيل إحدى أشهر وأقدم المراسم التقليدية في وسط ايران وصحراء كوير، حيث تقام في عدة مدن منها يزد وقم وكاشان وابيانه وخور وبيابانك وزواره واردستان ونايين وغيرها، إلا ان أعرق هذه المراسم تقام في يزد.
مائدة النذور الحسينية في إيران تتسع للفقير والغني
تعتبر تأدية النذور وتوزيعها في شهر محرم الحرام في جميع المحافظات الايرانية الطقس المحبب والسائد في كل عام حيث تتسع مائدته لجميع المعزين في شهادة الإمام الحسين (ع).
العزاء يعم ايران رثاء للامام الحسين (ع) واصحابه واهل بيته
استنقاء الاخلاص والتضحية والاباء والثورة بوجه الظالم ونصرة المظلوم
ذكرى عاشوراء تعم ايران الاسلامية، فتشهد مدنها اقامة مراسم العزاء رثاء للامام الحسين (عليه السلام) واصحابه واهل بيته. فهذه الذكرى رسمت مظاهرها عبر العديد من اشكال العزاء، حيث تزدحم الشوارع والساحات العامة بالتكايا والخيم بهذه المناسبة ويتسابق اهلها في تقديم الخدمات وتوزيع الاطعمة والاشربة على الزائرين والمعزين والهدف من كل هذا احياء الشعائر الحسينية.
مساعد وزير السياحة : زيادة بنسبة 40 بالمئة في عدد السياح الاجانب
قال مساعد وزير التراث الثقافي والحرف اليدوية والسياحة للشؤون السياحية "ولي تيموري" : ان عدد السياح الاجانب الذين زاروا البلاد خلال النصف الاول من العام الحالي (الايراني – بداء في 21 اذار / مارس 2019) سجل زيادة بنسبة 40 بالمئة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
مدينة طرقبة الإيرانية تستضيف 26 مليون سائح سنويا
قال عمدة مدينة طرقبة التابعة لمحافظة خراسان الرضوية (شرق)، «علي رضا خادم بير» إن المدينة تستظيف سنويا أكثر من 26 مليون سائح ومسافر، وتدخل مليون ونصف سيارة إليها.
قرية كندوان الإيرانية.. صخور تنبض بالحياة
تعتبر قرية كندوان إحدى المعالم السياحية الأخاذة والفريدة من نوعها على الصعيد العالمي والتي تقع في ضواحي مدينة تبريز شمال غربي البلاد، وتسببت بيوت القرية المحفورة في قلب الصخور مضاهية خلية النحل في أن يذيع صيتها بين السياح الاجانب والزوار في الداخل.

Page Generated in 5/2483 sec