ماذا قال العيد للسوريين؟
أعلم أنكم عانيتم أقسى ما يمكن أن يتعرّض له شعب في التاريخ من خطف وقتل وإرهاب وحصار وعقوبات وخيانة وعقوق الأشقاء العرب، وحرب عسكرية وسياسية وإعلامية واقتصادية، ومن اليتم والثّكل والترمّل وكلّ أنواع الفقد، ومن هجرة ونزوح ولجوء الأبناء والأحبة، وغضاضة في الكرامة وحرقة من الاستهانة بأعزاء قوم سلبتهم الحرب مكانتهم وقدرتهم فعصفت بهم رياح النزوح والهجرة واللجوء والعوَز.
ترامب أوّلاً.. وأميركا أخيراً..!
على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي وانتهاء الحرب الباردة، كانت كوريا الشمالية، بالنسبة لواشنطن، قضية تحدٍّ من الماضي، لا تستأهل الكثير من الاهتمام الفعلي في الإدارات الأميركية المتعاقبة.
داعش والقاعدة: الى الذئاب المنفردة درّ
في نشاط اعلامي جديد، عمدت وسائل اعلامية تابعة لتنظيم «داعش» الى نشر تعليمات جديدة تحثّ فيها عناصر التنظيم على شنّ هجمات فردية في الدول الغربية ضمن ما بات يعرف باستراتيجية (الذئاب المنفردة).
جدل وانتقادات للتدخل الإماراتي في تونس
لا تزال أصداء التقرير الفرنسي الذي نشرته جريدة «لوموند» وتحدثت فيه عن حصول لقاء سري بين وزير الداخلية المقال لطفي براهم ومسؤول رفيع بالمخابرات الاماراتية في جزيرة جربة التونسية مؤخرا، يثير ردود فعل عديدة في الاوساط التونسية.
أم الـمـعـارك الـيــمـنـيـة
تبدو معركة الحديدة وكأنها حقا أمّ المعارك في الحرب التي يشنّها التحالف السعودي-الأطلسي على اليمن، وذلك لأسباب كثيرة من بينها، أن ميناء المدينة هو مصدر الدخل الأساسي لأنصار الله ولما تبقى من أجهزة الدولة في أقصى الشمال اليمني، ولأنها تتيح لأنصار الله الأشراف على 300 كلم من الساحل اليمني وبالتالي التحكم بسلامة الملاحة في البحر الأحمر.
العروبة تنهض بانتصار الأسد
تمثل فصول الانتصار السوري وتعافي الدولة الوطنية السورية والشعب العربي السوري محطة فاصلة في مسار حركة التحرر العربي من الهيمنة الاستعمارية الصهيونية الرجعية وحيث يمثل نهوض القوة السورية في جميع المجالات نقطة انطلاق لاستنهاض العروبة كرابطة قومية تحررية وهو ما يطرح تحدي تجديد الفكرة القومية وإنهاض التيار العروبي في المنطقة بلغة جديدة وبرؤية معاصرة.
حل عيد الفطر ولم تسقط الحديدة
رغم الوعود التي قطعها صالح عفاش نيابة عن تحالف العدوان السعودي على اليمن بالسيطرة على ميناء الحديدة قبل حلول عيد الفطر المبارك، الا انه ليس فقط لم يتحقق هذا الوعد بل ان اليمنيين يقولون بان الدفاع عن الحديدة بدأ للتو.
نفق العراق الانتخابي المظلم
منذ البداية، وقبل أشهر من موعد اجراء الانتخابات البرلمانية العراقية (12 ايار-مايو 2018)، كانت المؤشرات السلبية والسيئة، والاجواء القلقة والمرتبكة، تتوالى وتلقي بظلالها على عموم المشهد العام في العراق، وكانت مختلف القوى والفاعليات والشخصيات السياسية تدرك وتفهم وتتفهم ذلك، لأنها جزء من الواقع السياسي، بإيجابياته وسلبياته، بمدخلاته ومخرجاته.
الاتفاق النووي الإيراني والنموذج الكوري
اكتسب لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الذي عُقد مؤخراً في سنغافورة، صفة "قمة تاريخية" معيدا الى الأذهان قمة تاريخية مماثلة عُقدت عام 1988 بين الرئيس الأميركي رونالد ريغان والرئيس السوفياتي ميخائيل غورباتشوف لمناقشة تقليص الأسلحة النووية.
اليمن... أدوات محلية بأيادٍ اقليمية
عد احتدام الخلاف بين طرفيّ الحُكم في صنعاء: «الحوثيين وصالح» شرَعَ هذا الأخير بنسج تحالف سرّي مع الإمارات للتخلّص من شركائه «الحوثيين» مقابل الفوز برضا التحالف وإعادته إلى المشهد السياسي، وليشكّل في ذات الوقت الضمانة السياسية والعسكرية التي تمتلك أسباب القوّة بمواجهة الإصلاح، وقطع الطريق عليه من أن يستحوذ على السلطة مستقبلاً سواءً عبر الحسم العسكري أو تسوية سياسية، ولكن الحوثيين كانوا أكثر دهاءً من خصومهم وأطاحوا الخطة الخفيّة.

Page Generated in 1/8383 sec