التصعيد الأميركي ضد روسيا
توحي جميع الأجواء بلهيب ساخن يلفح الوجوه في موسكو وواشنطن المستغرقتين في كمية وافرة من التناقضات والتجاذبات الاقتصادية والسياسية والأمنية على الصعيد الكوني وحيث تشهد الولايات المتحدة موجة من الجنون الإمبراطوري الذي يعبر عن نفسه باستراتيجيتي إدارة ترامب الأمنية والعسكرية اللتين وصفتا روسيا بالعدو رقم واحد إلى جانب الصين مع التصنيف العدائي المميز لكل من إيران وكوريا.
بفضل روسيا وحلفائها في المنطقة سورية ستشهد السلام
جرت في أواخر يناير في مدينة سوتشي الروسية المفاوضات السورية السورية المتكاملة واشترك فيها نحو 1500 مندوب من سورية. وأصبح إنشاء اللجنة الدستورية نتيجة رئيسية لمؤتمر الحوار الوطني السوري التي لم تكن تشكيلها خلال تسع جولات الأولى من مفاوضات جنيف. وتضم هذه اللجنة ممثلي الحكومة السورية وأعضاء الوفد المعارض واسع التمثيل.
بعد كل ما جرى في الغوطة... هذا هو النداء الأخير!
لعله آن الأوان أن يدرك «ثوار» الغوطة الشرقية بعد 7 سنوات من المكابرة أن مشروع مشغليهم في سورية قد فشل، وأن تحالفهم مع «جبهة النصرة» المسجلة كمنظمة إرهابية دولية، وادعاء تنظيمي «جيش الإسلام» و«فيلق الرحمن» الإرهابيان أنهم يقاتلونهم منذ سنة، – بحسب وعودهم في آستانة – وأنهم لم يستطيعوا القضاء عليهم مع قلة تعدادهم (بحسب تصريحاتهم)، لم يعد يقنع أحد.
بغداد وبيروت وزيارة العماد
كانت مبادرة ذكية ومعبرة من قبل الرئيس العراقي فؤاد معصوم، تجاه ضيفه الرسمي، الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، حينما فاجأه بقالب حلوى كبير، احتفاء بعيد ميلاده الثالث والثمانين.
لبنان القوي: دولة ومقاومة
أخفق ديفيد ساترفيلد في اختراق الموقف اللبناني القوي الذي أرساه تفاهم الرؤساء الثلاثة في بعبدا على التضامن ووحدة الصف في وجه الصلف الصهيوني .
ترامب متّهم.. ولن تثبت براءته!
عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقّق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى إدانة قادة الحملة الانتخابية لدونالد ترامب بتهمة التورّط في اتصالات مع موسكو لدعمه في الوصول إلى الرئاسة الأميركية، وهذا ما سيدفع الرئيس الأميركي إلى الإستقالة بدلاً من انتظار قرار العزل له في داخل الكونغرس الأميركي.
هل تكون تجربة عفرين عبرة لجميع الأكراد السوريين؟
كما كان مقدرا من الناحية الطبيعة والمنطقية، استعادت الدولة السورية السيطرة على منطقة عفرين الحدودية مع تركيا، ومن خلال مناورة دقيقة وحساسة ساهم بها الروس، حرّر الجيش العربي السوري المنطقة المذكورة واضاف الى انجازاته اللافتة شرقاً، انجازاً استراتيجياً في الشمال، سيكون له نتائج مهمة في مسيرة تحرير كامل الجغرافيا السورية.
البحرين.. الثورة في عامها السابع والاستحقاقات المقبلة
القتل.. القمع.. الاعتقال.. إسقاط الجنسية، والنفي وصولاً إلى الإعدام. منذ لحظة 14 فبراير الأولى عام 2011، قررت السلطة التي يطبق على كل مفاتيحها آل خليفة، أن اللغة التي يجب أن يواجه بها الشارع هي القوة.
عفرين، سياسات الحافة
يمثل اتفاق عفرين إنجازاً كبيراً لجهود "التقريب" بين دمشق وكردها، ويساعد في "احتواء" الرهانات التركية في شمال سوريا، إلا أنه غير كافٍ ومحفوف بالمخاطر، ولا بد من أن تعزّزه توافقات وموازنات بين فواعل رئيسة في المشهد مثل موسكو وطهران وأنقرة وحتى واشنطن.
لبنان المقاوِم يتكلّم لغة الأقوياء
المؤسِف أن بعض الأصوات اللبنانية ارتفعت مُطالبةً الدولة بالانصياع للضغوط الأميركية بالتخلّي عن جزء من حقوقها بذريعة الحفاظ على التعاطُف الدولي، وتمهيداً للمؤتمر الدولي للاستثمار في لبنان الذي من المُزمَع عقده في روما.

Page Generated in 0/8764 sec