هل ماتت القضية الفلسطينية؟!
يمكن أن نتصور تراجع القضية في سلم الأولويات السياسية الإقليمية والدولية. بمعنى أن لا تكون القضية الأساس أو الرئيسة التي يتوقف على حلها حل الكثير من القضايا الأخرى. فمن المفاهيم الخاطئة التي ترسخت فلسطينيا أن لا حل لأي قضية بدون فلسطين. اليوم هذه المعادلة في حالة عكسية، حل القضايا الإقليمية والتفاهمات الدولية قد يكون المفتاح لحل القضية الفلسطينة..!
معالجة أزمة النازحين: دمشق أقرب من بروكسل!
منذ ما قبل تشكيل حكومة سعد الحريري الثالثة، كان من المتوقع أن يكون ملف النازحين السوريين هو الأبرز على طاولة مجلس الوزراء، نظراً إلى التداعيات المترتبة على لبنان من جراء هذه الأزمة من جهة، بالإضافة إلى الانقسام الداخلي حول كيفية معالجته من جهة ثانية بين وجهتي نظر: الأولى تعتبر أن التنسيق مع الحكومة السوريّة أكثر من ضروري، بينما الثانية ترى أن لا مصلحة في الخروج عن الإجماع الدولي والعربي حول كيفيّة التعامل مع دمشق.
صواريخ غزة تكشف مردوعية نتنياهو
ايا كانت ظروف ودوافع اطلاق الصاروخين اللذين استهدفا منطقة غوش دان في وسط الكيان الاسرائيلي، فقد كشفت مستوى الانكباح الاسرائيلي في مواجهة المقاومة في قطاع غزة. وايا كانت قناعة جيش الاحتلال بالتفسيرات التي قدمها حول أسباب اطلاق الصاروخين، (بالخطأ)، فقد كشفت ايضا عن حقيقة أن "اسرائيل" التي تتذرع عادة بأي حادثة فردية، لتنفيذ مخططاتها، جهدت في البحث عن مبرر لعدم شن هجوم واسع ضد قطاع غزة، تفاديا للتدحرج نحو مواجهة واسعة ثبت أنها تبذل كل جهودها كي تتجنبها.
من الباغوز إلى نيوزيلاندا!
متى يتخلّى حكّام الغرب عن استكبارهم الاستعماري، ويعترفون أنّ سياساتهم العنصرية والعقوبات التي يفرضونها على الدول والشعوب والكراهية التي يروجون لها هي التي تُفقد الجميع وفي كلّ مكان أمنهم وحياتهم الآمنة المستقرة.
مذبحة نيوزيلندا فشل استخباري مزدوج
شهدت نيوزيلندا هجوما ارهابيا وحشيا شنه شاب استرالي على مسجدين في مدينة (كريست تشيرش) أدى لاستشهاد تسعة واربعين مصليا وجرح عدد آخر، وأظهرت المعطيات أن خلفية الهجوم الارهابي عنصرية يمينية. ورغم أن هذه الجريمة الوحشية ليست الاولى، الا أنها الأكبر من حيث عدد الضحايا التي سقطت، والاولى بالطريقة التي قُدمت بها حيث قام المهاجم ببث هجومه مباشرة عن طريق الانترنت عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن أنه كان قد ذكر نيته بالعملية قبل ساعات من تنفيذها.
ترامب استكمل حروب بوش واوباما
رغم تعدد الشعارات التي تغلف المنافسة الضارية بين اجنحة النخبة الإمبراطورية المسيطرة في واشنطن فإنها تعمل جميعا لمنع سقوط الهيمنة الاستعمارية الأميركية بالتصدي للقوى العالمية الجديدة التي تنذر بانطلاق مسيرة تفكيك النظام العالمي الذي قام منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.
زيارة روحاني إلى العراق؛ إنجازات استراتيجية وعلاقات أعمق تنتظر البلدين
لم تعط المشاكل الدّاخليّة العراقيّة خلال العقدين المنصرمين الفرصة لمسؤولي هذا البلد التّقدم نحو معالجة بعض الملفات المهمة؛ بعد مضي 5 سنوات زار رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني الأسبوع المنصرم العراق في زيارة امتدت لثلاثة أيام التقى خلالها المسؤولين السياسيين والدينيين في هذا البلد وبحث تعزيز العلاقات بين البلدين.
أدوات مسيرات العودة والحراك السياسي
قبل عام من الآن كانت التحضيرات في الساحة الفلسطينية في قطاع غزّة تجري على قدمٍ وساق، وفي حال تكاتف فصائلي ومجتمعي وبمشاركة كافة الشرائح الفاعِلة؛ استعداداً ليوم الأرض وانطلاق مسيرات العودة وكَسْر الحصار، في مشهدٍ توافقي قد يكون غير مسبوق.
مليارات النزوح من يسأل؟
تقول المصادر الأوروبية في حصيلة بياناتها السنوية ان مليارات الدولارات صرفت في لبنان تحت عنوان مساعدة النازحين السوريين وتطرح أرقاما ضخمة تم إنفاقها وفي كل مناسبة يذكرنا الاتحاد الأوروبي بما رصده لهذه الغاية من مبالغ تلقتها السلطات اللبنانية وجمعيات الإغاثة الناشطة في لبنان وموضوعها الافتراضي هو مساعدة النازحين المقيمين في لبنان.
«دواعش أوروبا».. العودة الممنوعة والمصير القاتم
لسنا نتناول في مقالتنا الشراذم الباقية من داعش الإرهابية، المستَمرِّين في القتال الى آخر رجل، سواء في سوريا أو العراق، بل أولئك الذين أعلنوا الإستسلام، وتحدَّثوا عن خدعة ما تسمَّى دولة الخلافة، ويطالبون بإعادتهم الى بلدانهم، ومن ضمن هؤلاء الإرهابيين آلاف قدِموا من البلدان الأوروبية.

Page Generated in 1/3711 sec