أشهر عادات وتقاليد شهر محرم ومراسم عاشوراء في ايران
تحيي المدن الايرانية العزاء الحسيني بمراسم مختلفة تعكس التزام معتقدات سكانها من جهة والخصوصية الثقافية والتاريخية لهذه المدن من اللطم المشهور إلى قرع الطبول وقراءة المراثي.
العباس بن علي بن إبي طالب .. حقيقة تجاوزت الأسطورة
من الصعب جدا ان تختار جانبا من جوانب شخصية العباس بن امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب عليهم السلام، من دون ان تبلغ في هذا الجانب، اقصى مداه في الكمال والتمام، الى حد تجاوز حد مديات الملاحم والاساطير، التي خلدت ابطال وعظماء الشعوب، منذ القدم وحتى يوم الناس هذا.
عاشوراء الحُسين (ع).. صرخة الحقّ ومدرسة للتضحية والفداء
عاشوراء..صرخة الحقّ والحرّيّة، جامعة كبرى ومدرسة للتضحية والفداء، عاشوراء..حركة إسلاميّة ناصعة انطلقت على أساس ان تبقى لله ولرسوله (صلى الله علية وآله)، وأن تبقى في كلّ الأجيال صرخة بوجه الظلم والطغيان، انتصارا للحق والعدالة ودحضاً للباطل.. ولذا فان الحسين (سلام الله عليه) ليس شخصا..بل هو مشروع، وليس فردا..بل هو منهج، وليس كلمة..بل هو راية.
«النسيان» يمثل إيران في مهرجان يوتوبيا الأمريكي
يعرض الفيلم الإيراني القصير بعنوان «النسيان» للمخرجة فاطمة محمدي في مهرجان يوتوبيا السينمائي (Utopiafilm festival) في الولايات المتحدة الأمريكية.
إثنا عشر فيلماً إيرانياً في مهرجان شيملا بالهند
يستضيف مهرجان «شيملا» السينمائي الدولي في الهند اثني عشر فيلما إيرانيا قصيرا حيث تتنافس فيه أفلام سينمائية ووثائقية وأفلام قصيرة والأنيميشن وفيديو كليب للحصول على جائزة المهرجان.
إصدار مجلة «رسالة الإسلام» بثلاث لغات
المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی تایلندا
أصدرت المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی تایلندا العدد الجديد من مجلة «رسالة الإسلام» بثلاث لغات.
أنا خجل من حماقات ترامب
الكاتب الامريكي جیمي فورد:
جيمي فورد هو كاتب أمریكي في الخمسين من العمر ومن مواليد كاليفورنيا. وهو يدين بالكثير من شهرته لكتاب بعنوان «فندق في بقعة حلوة ومریرة» صدر في عام 2010 وترجم إلى خمس وثلاثين لغة وترجمته مرجان محمدي الى الفارسية.
شعارات المسلمين في عاشوراء من وجهة نظر الشهيد مطهري
يرى الشهيد مرتضى مطهري أن عاشوراء بالنسبة للمسلمين ينبغي أن تكون يوم الإحياء وتطهير الأنفس في الكوثر الحسيني ويجب ان تكون مناسبة، لننتعلم منها مبادئ الإسلام، وأسس الدين وبعث روح الحياة فينا.
مراسم حمل أعلام النخيل في عاشوراء
مراسم حمل النخيل هي أحد مراسم العزاء التي تجري بشكل واسع في مختلف أرجاء ايران، والتي تتأثر بالطقوس والتقاليد الثقافية والاجتماعية الخاصة التي تشهدها كل منطقة. تقام هذه المراسم التي ترمز الى تشييع الجثمان الطاهر لسيد الشهداء أبي الضيم الإمام حسين بن علي(ع)، في يوم عاشوراء، في أرجاء ايران.
هذا كل ما حدث في يوم عاشوراء!
واقعة عاشوراء، ملحمة كبرى دارت رحاها على أرض كربلاء في اليوم العاشر من محرم سنة 61 للهجرة. سقط فيها مجموعة من الشهداء وعلى رأسهم الإمام الحسين بن علي مع ابنين له أحدهما رضيع، وكذلك إخوته وبني إخوته وأبناء عمومته من بني هاشم، وعصبة من أصحابه، حين قرّروا البقاء مع الحسين ومنازلة جيش يزيد بن معاوية بقيادة عمر بن سعد.

Page Generated in 2/5258 sec