printlogo


رقم الخبر: 263888التاریخ: 1398/6/27 12:32
10 خسائر للسعودية بعد هجوم 'أرامكو'.. تعرف عليها
10 خسائر للسعودية بعد هجوم 'أرامكو'.. تعرف عليها
تسبب الهجوم الذي استهدف منشأتين حيويتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعودية في تكبد المملكة 10 خسائر أولية يتعرض لها اقتصادها، بعدما استهدفت الضربات قلب صناعة النفط من خلال استهداف أكبر منشأة لمعالجة البترول في العالم.

وفي حين تشير التوقعات إلى استغراق عودة الإمدادات إلى طبيعتها عدة أسابيع وربما أشهر، يذهب آخرون إلى أن توقف نصف إنتاج السعودية تقريبًا لأكثر من 6 أسابيع قد يدفع سعر برميل خام القياس الأوروبي العالمي "برنت" لتجاوز 75 دولاراً.

موقع "العربي الجديد" على شبكة التواصل الاجتماعي ترصد 10 خسائر أولية للاقتصاد السعودي تعصف بخطة ولي العهد محمد بن سلمان؟ تعرّف إليها.

1 - الخسائر المادية المباشرة التي لحقت بالمنشأتين، أبقيق وخريص، وتكاليف إطفاء الحريق وإعادة التشييد والتجهيز والتشغيل، وهي خسائر لا يمكن احتسابها حتى الآن، لأن الأضرار لم تُحصر بالكامل بعد. وفي السياق، نشرت شبكة "بلومبيرغ" الأميركية صورًا للمنشآت المتضررة لما قبل الهجوم وبعده على سبيل المقارنة.

2 - إطاحة طرح اكتتاب حصة 5% من "أرامكو" في الأسواق مجددًا بعد تأجيلات متكررة أفقدت المستثمرين الثقة برؤية ولي العهد محمد بن سلمان 2030، والذي تضرّرت مشاريعه الخيالية، أولًا من حملة الاعتقال الواسعة لمجموعة ضخمة من أفراد الأسرة الحاكمة ورجال الأعمال والمستثمرين، وثانيًا من ا