printlogo


رقم الخبر: 258872التاریخ: 1398/4/29 16:38
بروكسل تمنح جونسون فرصة أخرى للتوصل لاتفاق بشأن البريكست
وترامب يدعم جونسون مجددا وينتقد ماي لفشلها في الخروج
بروكسل تمنح جونسون فرصة أخرى للتوصل لاتفاق بشأن البريكست
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن بروكسل تستعد لتوفير إمكانية تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة بعد 31 أكتوبر، لبوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافة تيريزا ماي على زعامة "المحافظين" ورئاسة وزراء بريطانيا وذلك في محاولة لمساعدته على الحفاظ على تماسك حزب المحافظين وتوفير فرصة أخرى للتوصل إلى اتفاق.

وسيتم استخدام الفترة الإضافية لعضوية الاتحاد الأوروبي لإعادة التفاوض، لكن يمكن اعتبارها فرصة بالنسبة للمحافظين الذين يريدون الخروج من الاتحاد الأوروبي للاستعداد مرة أخرى للمغادرة دون صفقة.

وقال أحد كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي: "سيتم وصفه على أنه تأخير فني لإنقاذ بوريس من الإحراج السياسي ولكن بعد ذلك سيكون لدينا وقت لإيجاد اتفاق".

هناك ثقة متنامية بين الدول الأعضاء الرئيسية في أنه يمكن تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة بعد تصويت مجلس العموم هذا الأسبوع لمنع رئيس الوزراء القادم، المحتمل أن يكون جونسون، من القيام بذلك.

بموجب الاقتراح الذي تمت مناقشته في بروكسل، يمكن لجونسون أن يؤكد أنه في طريقه للمغادرة دون اتفاق مع الحفاظ على خيار عقد صفقة مع التكتل.

من جانبها قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قارن نفسه ببوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لزعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء بريطانيا، في هجوم جديد على تيريزا ماي، قائلاً: "أعتقد سيكون بيننا  علاقة رائعة".

في حديثه إلى الصحفيين في البيت الأبيض قبل أيام قليلة من نتائج تصويت أعضاء حزب المحافظين البريطاني الذي سيحدد رئيس الوزراء القادم للبلاد ، قال ترامب إنه تحدث إلى جونسون قبل يوم واحد.

وقال "أحب بوريس جونسون"، مدعيا أن ماي قد قامت "بعمل سيء"  في ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، موضحا "أعتقد أن بوريس سوف يصححها. يقول الكثير من الناس: إن جونسون رجل مختلف.

ولم يخفي الرئيس أبدًا عاطفته عن المرشح الأول لخلافة تيريزا ماي، حيث قال في وقت سابق من هذا العام، "كان لطيفًا جدًا بالنسبة لي ، وداعمًا جدًا".

بينما كان في طريقه إلى بريطانيا في زيارة رسمية، قال لصحيفة ذا صن: "أعتقد أنه ممثل رائع لبلدكم. أنا أقول فقط أعتقد أنه سيكون رئيس وزراء عظيم. أعتقد أنه لديه على ما يتطلبه الأمر.

 


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/258872.html
Page Generated in 0/0036 sec