printlogo


رقم الخبر: 246198التاریخ: 1397/12/3 19:40
المصلون يفتتحون مصلَّى الرحمة المغلق منذ عام 2003
وينتفضون دعماً للأقصى
المصلون يفتتحون مصلَّى الرحمة المغلق منذ عام 2003
*قوات الاحتلال تعتقل عشرات المقدسيين *إصابة 6 شبان فلسطينيين بقمع العدو لفعاليات "الإرباك الليلي"

تمكن المصلون المحتشدون من فتح باب الرحمة في المسجد الأقصى يتقدمهم مشايخ الأوقاف، الجمعة، لأول مرة منذ عام 2003.

وبحسب مصادر محلية، دخل مصلون فلسطينيون، مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى، لأول مرة منذ إغلاقه من قبل الجيش الإسرائيلي قبل 16 عاما.

ودفعت القوات الإسرائيلية صباح الجمعة بتعزيزات كبيرة إلى البلدة القديمة في القدس ومحيط المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع اعتقالات لعشرات الفلسطينيين، وذلك على خلفية الدعوات التي وجهتها العديد من المؤسسات والشخصيات لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، والاعتصام عند باب الرحمة لإجبار الجيش الإسرائيلي على فتح المبنى المغلق.

من جهتها ذكرت الشرطة الإسرائيلية في بيان أصدرته، أنها اعتقلت 60 مواطنا فلسطينيا في القدس، على خلفية ما وصفته بالتحريض على المواجهات، مدعية أن الاعتقالات نفذت بناء على معلومات استخبارية، وأن المزيد من هذه الاعتقالات ستنفذ خلال ساعات الجمعة.

وقال شهود عيان إن هناك مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في رام الله، مشيرةً إلى استشهاد فلسطيني باعتداءات المستوطنين في قرية المغير في رام الله.

وفي السياق نفسه، قال مدير دائرة الوعظ والإرشاد السابق في دائرة الأوقاف الاسلامية إن المسجد الأقصى لنا مهما فعل الاحتلال.

وأكد رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري أن المسجد الأقصى بجميع ساحاته ومصلياته هو وقف إسلامي لا يقبل الشراكة.

ورغم حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتّها قوات الاحتلال ضد المقدسيين والتي طاولت 37 منهم واصلوا التجمّع أمام باب الرحمة المؤدي إلى الجزء الشرقي من المسجد الأقصى، حيث أدّوا صلاتي المغرب والعشاء بالرغم من تسليم  قوات الاحتلال أوامر استدعاء لعدد من المرابطين والمدافعين عن الأقصى.

إلى ذلك، أعلن القيادي في حركة حماس حسام بدران استعداد الشعب الفلسطيني للدفاع عن الأقصى وعدم التفريط في القدس، مؤكداً أن مسيرة العودة الجمعة في قطاع غزة ستكون فارقة.

وفي سياق رد الفعل الفلسطيني، كان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية دعا أهالي القدس والضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 48 إلى الاحتشاد عند المسجد الأقصى والرباط فيه لإفشال الخطوات الإسرائيلية الميدانية.

وكان رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري قد أكد أنه إذا صعد الاحتلال من اعتداءاته فإن الفلسطينيين سيتصدون له الجمعة، آملاً أن يستفيق العرب من غفلتهم ويحددوا بوصلتهم باتجاه القدس.

وفي ردود الفعل، قالت حركة حماس إن "الشعب الفلسطيني أكد اليوم أن الأقصى خط أحمر ولا يمكن للاحتلال تنفيذ مخططاته بتغيير واقعه، وأن الأمة العربية والإسلامية مطالبة بالوقوف في وجه موجة التطبيع الرسمي مع الاحتلال الذي يعتدي على مقدساتها".

بدورها، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن "المسيرات في القدس والخليل وغزة دليل وحدة الموقف الوطني والشعبي في حماية الأرض والمقدسات".

من جهة اخرى أصيب 6 شبان فلسطينيين، مساء الخميس، جراء قمع قوات العدو الصهيوني لفعاليات "الإرباك الليلي" شرقي مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأفادت وكالة "صفا" بإصابة 6 شبان خمسة منهم بالرصاص الحي وواحدة بقنبلة غاز بالوجه، جراء إطلاق قوات العدو الرصاص الحي وقنابل الغاز صوب عشرات المواطنين قرب السياج شرقي رفح.

واستأنفت مجموعات من المتظاهرين مساء الخميس فعاليات "الإرباك الليلي" شرقي رفح، بعد أن عُلقت فعالياتها في نوفمبر الماضي.

وتوافد عشرات الشبان الفلسطينيين مع ساعات المساء، وأشعلوا الإطارات المطاطية، وأطلقوا المفرقعات الصوتية ضمن فعاليات "الإرباك" الإرباك التقليدية السابقة.

هذا وشارك الفلسطينيون في جمعة "الوفاء لشهداء الحرم الإبراهيمي" وهي الجمعة الـ 48 من فعاليات مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة التي انطلقت في 30 مارس الماضي.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، قد دعت أهالي غزة للمشاركة الفعالة في جمعة "الوفاء لشهداء الحرم الإبراهيمي" بمخيمات العودة، مؤكدة مواصلة المسيرات حتى تحقيق جميع أهدافها وعلى رأسها إنهاء حصار غزة وإسقاط صفقة القرن المزعومة.

يذكر أن مسيرات العودة وكسر الحصار انطلقت في 30 مارس 2018، تأكيداً على تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة إلى أراضيه المحتلة وفك الحصار الصهيوني عن سكان قطاع غزة منذ أكثر من 12عاماً.

ويشارك الآلاف من الفلسطينيين أسبوعياً في التظاهرات السلمية التي تدعو لها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة على طول شرق قطاع غزة.

 

 


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/246198.html
Page Generated in 0/0037 sec