printlogo


رقم الخبر: 241590التاریخ: 1397/10/14 14:54
إيران تجري مفاوضات مع 3 دول مجاورة في مجال التجارة التفضيلية
والعراق الوجهة الأولى لتصدير سلعها
إيران تجري مفاوضات مع 3 دول مجاورة في مجال التجارة التفضيلية
أعلن رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية، محمد رضا مودودي، عن استمرار المفاوضات بين ايران وتركيا وسوريا وباكستان للتعاون في مجال التجارة التفضيلية.

وفي تصريح له خلال ندوة عامة بعنوان (تطوير صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) في طهران يوم الأربعاء، أكد مودودي ان معارضي تنمية العلاقات الاقتصادية الايرانية يدأبون في كل مكان على تشديد الضغوط ضد البلاد. ودعا المسؤول التجاري، في ظل الظروف الحساسة الراهنة، الى معالجة بعض القضايا البنيوية مثل العلاقات المصرفية لكونها تشكل أولوية على صعيد التجارة التفضيلية والرسوم ذات الصلة.

وفي السياق، نوه مودودي الى الموقف الايجابي للرئيس التركي بهدف حل المشاكل الحالية؛ مبيناً ان المقايضة تشكل أحد برامج مؤسسة التنمية التجارية في ايران والتي طرحتها خلال المفاوضات مع سائر البلدان ولاسيما دول الجوار.

كما أعلن رئيس منظمة تنمية التجارة ان العراق أصبح الوجهة الأولى لصادرات السلع الايرانية، حيث تجاوزت قيمتها 7 مليارات دولار في غضون الأشهر الثمانية الأخيرة. وقال مودودي: سجلت الصادرات غير النفطية نمواً بمقدار 13% في الأشهر الثمانية الأولى من العام الايراني الجاري (بدأ في21 مارس 2018) وتجاوزت 33 مليار دولار، ونعتقد ان هذه الوتيرة ستزداد حتى نهاية العام الحالي (ينتهي في 20 مارس 2019). وأضاف: ان ايران تخطت الهند والصين وتركيا في السوق العراقية، وأصبحت ايران أكبر دولة مصدرة الى العراق، حيث تجاوزت قيمة صادرات السع الايرانية لحد الآن 7 مليارات دولار.

وأشار مودودي الى التخطيط لزيادة الصادرات الايرانية، وقال: لدينا قدرة تصديرية تبلغ 50 مليار دولار بناء على الإمكانيات الحالية، ولرفع مستواها نقوم بتحديد مشاريع عملاقة للتصدير بسعة 10 مليارات دولار للسنوات الثلاث القادمة.


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/241590.html
Page Generated in 0/0035 sec