printlogo


رقم الخبر: 240687التاریخ: 1397/10/4 17:05
عرض أول روبوت ايراني لإجراء عمليات جراحية
عرض أول روبوت ايراني لإجراء عمليات جراحية
تم اليوم الثلاثاء عرض منظومة سينا الروبوتية من طراز فِلِكس لأول مرة في معرض المنتجات ايرانية الصنع في المقر الدائم للمعارض الايرانية في العاصمة طهران.

ونقلاً عن القسم العلمي والتقني لمكتب رئيس الجمهورية كان هذا الروبوت نتاج 15 سنة من جهود وأبحاث قام بها متخصصون في جامعة طهران للعلوم الطبية وبالتحديد في مركز الابحاث التقنية (بيوميديكال والروبوت) التابع لهذه الجامعة.

ويتسني الإستفادة من هذا الروبوت الطبيب للقيام بعمليات جراحية(علي حيوانات) في الحفرة البطنية والقفص الصدري حتي عن طريق التحكم عن بُعد.

وخلال حفل إزاحة الستار عن هذه المنظومة قدم المدير التنفيذي لشركة «نوآوران الروبوتية الطبية» علي رضا مير باقري تفاصيل عن الروبوت الذي ينقسم الي روبوت يُعالِج عن بعد وروبوت يحضر عند سرير المريض ويقوم باجراء العملية الجراحية .

ويتسني توظيف هذه المنظومة العلاجية حتي عبر الانترنت بواسطة التحكم عن بعد، حتي لوكانت العملية الجراحية تُجرَي في سفينة داخل محيط.

ويتسني لهذه المنظومة تحريك السرير والمريض المعالَج حين القيام بالعملية الجراحية وتبلغ تكلفة إعداد هذه المنظومة مقارنة بمثيلاتها الأمريكية نصف التكاليف من العملة الصعبة.

واُقيم هذا المعرض السادس للمنتجات الايرانية في قطاع الأجهزة والمواد المخبرية بالتزامن مع المعرض التاسع عشر للمنتجات والمنجزات ذات الصلة بالأبحاث والتقنية وفن التسويق الذي يقام حالياً في طهران من 24 حتي 27 كانون الاول/ديسمبر 2018.


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/240687.html
Page Generated in 0/0034 sec