printlogo


رقم الخبر: 238500التاریخ: 1397/9/10 12:37
وفاة جورج بوش الأب الرئيس 41 لأمريكا عن 94 عاماً
وفاة جورج بوش الأب الرئيس 41 لأمريكا عن 94 عاماً
توفي الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب، عن عمر ناهز 94 عاما.

وأعلن متحدث باسم عائلة بوش، السبت 1 ديسمبر 2018، عن وفاة بوش الأب، الذي كان يعاني من عدة أمراض. وشغل الرئاسة الأمريكية لفترة واحدة فقط بين عامي 1989 و1993.
وفي أبريل الماضي أدخل مستشفى ميثوديست في هيوستين بعدما أصيب بعدوى انتقلت إلى دمه، وذلك بعد يوم من دفن زوجته باربرا.
ونقل إلى المستشفى ذاته قبل نحو عام بسبب سعال جرى تشخيصه على أنه حالة معتدلة من الالتهاب الرئوي.
وولد الرئيس بوش الأب في 12 يونيو 1924، وبالتالي تجاوز عمره رقما قياسيا حققه الرئيس جيرالد فورد، الذي توفي عام 2006 عن 93 عاما و165 يوما.
والراحل هو والد الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن الذي تولى السلطة لفترتين من 2001 إلى 2009، وكذلك والد حاكم فلوريدا السابق جيب بوش الذي فشل في مسعاه لنيل ترشيح الجمهوريين في انتخابات الرئاسة لعام 2016.
وبقي من الرؤساء الأمريكيين السابقين على قيد الحياة حتى الآن كل من باراك أوباما، وجورج بوش الأبن، وبيل كلينتون، وجيمي كارتر.
وتأتي وفاته بعد سبعة أشهر من وفاة زوجته باربرا بوش التي دام زواجه منها 73 عاما.
عمل بوش الأب كطيار بالقوات البحرية خلال الحرب العالمية الثانية. وقد حضر جنازة زوجته في هيوستون على مقعد متحرك وهو يرتدي جوربا مرسوما عليه صفوف من الكتب تكريما لالتزام زوجته الراحلة بمحو الأمية.
وكان قد نقل لمستشفى في هيوستون بعد إصابته بعدوى في الدم بعد يوم من الجنازة في أبريل نيسان.
وأثنى الرئيس دونالد ترامب في بيان على بوش وأشاد ”بصدقه الخالص وكياسته الملطفة للأجواء والتزامه الثابت بالعقيدة والأسرة والبلد“.
سعى بوش للفوز بالرئاسة أول مرة عام 1980، ورشح نفسه معتمدا على الخبرة التي اكتسبها من عمله كعضو في الكونجرس عن ولاية تكساس ومبعوث الولايات المتحدة إلى الصين وكمدير للمخابرات المركزية الأمريكية وسفير لدى الأمم المتحدة ورئيس للجنة الوطنية للحزب الجمهوري.
وأبرز مراحل فترة رئاسة بوش كانت انتهاء الحرب الباردة والتغلب على جيش صدام حسين في العراق عام 1991 وارتفاع شعبتيه في الولايات المتحدة والتقدم الذي أحرزه في عملية السلام بالشرق الاوسط.
ولكن الركود الاقتصادي بالداخل خيم على نجاحات بوش الخارجية. وخرق بوش تعهده بعدم زيادة الضرائب وخسر في انتخابات الرئاسة عام 1992 أمام كلينتون.
ولد جورج بوش الأب في 12 يونيو حزيران عام 1924 في ميلتون بولاية ماساتشوستس لعائلة ثرية والتحق بمدارس كبرى وأرجأ الالتحاق بالجامعة حتى يلتحق بالبحرية وهو في سن الثامنة عشرة.
وقام بثمان وخمسين طلعة جوية خلال الحرب العالمية الثانية ونجا من إسقاط طائرته فوق المحيط الهادي.
وبعد عودته من الحرب تزوج من باربرا بيرس وله منها ستة أبناء. وبعد أن تخرج من جامعة ييل دخلت عائلة بوش عالم حقول النفط في غرب تكساس.
وبدأ آنذاك الانخراط في السياسة وخسر في بادئ الأمر في سباق انتخابات مجلس الشيوخ عام 1964 قبل فوزه في انتخابات مجلس النواب عام 1966.
وبعد فترتين ومحاولة أخرى فاشلة في انتخابات مجلس الشيوخ عام 1970 عينه الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون سفيرا لدى الأمم المتحدة، وفي عام 1974 عينه الرئيس الأسبق جيرالد فورد مبعوثا للصين ثم مديرا لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية.
وفي انتخابات الرئاسة عام 2016، لم يؤيد بوش الرئيس الجمهوري ترامب الذي هاجم جيب وجورج بوش الابن خلال حملته الانتخابية. ولم يعلن بوش الأب لمن أدلى بصوته في الانتخابات ولكن مصدرا أبلغ شبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية الإخبارية أنه صوت لمنافسة ترامب المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.
وأرسل بوش الأب خطابا إلى ترامب في يناير كانون الثاني عام 2017 يبلغه فيه أنه لن يتمكن من حضور مراسم تنصيبه بسبب مشاكل صحية إلا أنه قدم له أطيب تمنياته.
 

 


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/238500.html
Page Generated in 0/0031 sec