printlogo


رقم الخبر: 231601التاریخ: 1397/6/15 00:27
لمحة على أفلام المسابقة الدولية بمهرجان أفلام الأطفال الـ31 باصفهان
لمحة على أفلام المسابقة الدولية بمهرجان أفلام الأطفال الـ31 باصفهان
تنافس خلال فعاليات مهرجان أفلام الأطفال واليافعين الدولي الـ31 المنعقد باصفهان على جائزة مسابقة القسم الدولي 15 فيلما روائيا طويلا من إنتاج 14 بلدا حول العالم. والأفلام هي:

-فيلم "المنزل"

فيلم "المنزل" مدته 102 دقيقة من إخراج وإنتاج "جانغ ووكيم" (1989 حاصل على شهادة الاخراج) وإنتاج كوريا الجنوبية، سيناريو "ميراجامداومكس" و"لورا ويدا"، وتمثيل "لي هيو تشي، هيو جون سوك، ليم تاي بونك، كيم هانا" وإنتاج العام 2016.

هذا الفيلم ليس فيلم (ووكيم) الأول، فقد كان قد أخرج حوالي فيلمين اثنين سابقاً (الدراجة الصينية، بدون ظل). و"تدور أحداث فيلم المنزل حول طفل يافع يبلغ من العمر 12 عاما يسعى للحفاظ على شيء يمتلكه الجميع وهو المنزل".

-فيلم زرافتي

الفيلم الأوروبي زرافتي مدته 75 دقيقة من إخراج "باربارا بريدرو" وسيناريو "ميرجام اومكيس" و"لورا ويدا" وإنتاج العام 2017.

 

 

 

قصة الفيلم شيّقة فهي تتحدث عن الطفل باترسون الذي لديه أفضل صديق وهو "راف" (زرافة)، يكبر "راف" وباترسون معا حيث يعيش باترسون بجوار حديقة الحيوان ويولدون في نفس اليوم بالضبط. عندما يصلون إلى سن الذهاب إلى المدرسة لأول مرة، فإنهم متحمسون للغاية، في اليوم الأول يقوم باترسون بحشو جميع أنواع النباتات على ظهره للتأكد من أن راف لديه ما يكفي من الطعام، ولكن عندما يدرك باترسون أن صديقه الزرافة (راف) لن ينضم إليه في المدرسة، يصبح حزينا للغاية. يتمتع باترسون تدريجياً بالمدرسة أكثر مما كان متوقعاً ويقوم في الواقع بالتعرف على صديق جديد اسمه ادوارد، ولكن في النهاية يظل قلبه متعلقا بصديقه "راف"، ولحسن الحظ يأتي الطفل باترسون في المحصلة بخطة رائعة لجلب راف إلى المدرسة وتوحيد أفضل صديقين له.

-فيلم "المحارب الأخير"

فيلم "المحارب الاخير " The last Warrior  مدته 110 دقائق هو فيلم للمخرج الروسي "ديميتري دياتشينكو" وإصدار "19 أكتوبر 2017" (روسيا)،  وسيناريو لـ"فيتالي شلايبو"  وفريق تمثيل متميز يتضمن كل من  "فيكتور كورينياك"، "ميلا سيواتسكايا"، كنستانتين لاورونونكو".

يشار الى أن شركات إنتاج الفيلم هي: أفلام والت ديزني، فيلاج رود شو بيكتشرز.

قصة الفيلم: ايفان هو شخص عادي محظوظ جدا ينتقل عن طريق الصدفة من موسكو المتحضرة إلى أرض العجائب. يتعثر ايفان بين قوى الظلام والنور، لكن لا أحد يعلم لماذا يلعب ايفان هذا الدور الرئيسي في سياق هذه الأحداث، ولماذا يحدث كل شيء بسببه.

-فيلم "الليلة التي سبحت"

"الليلة التي سبحت" The night I swam  فيلم من إنتاج فرنسا واليابان مدته 79 دقيقة، أخرجه الياباني كوهي ايغاراشي  (1983 من مواليد اليابان)، ومن أفلامه (احبس نفسك في صدرك مثل العاشق، صوت المطر في الليل)، وسيناريو فيلم الليلة التي سبحت بقلم "دامين مانيول" و"مارتين برتير" ولعب الأدوار الرئيسية في الفيلم

كل من تاكارا كوغاوا، كيكي كوغاوا، تاكاشي كوغاوا وتشيساتو كوغاوا" وإنتاج عام 2017

 

.

قصة الفيلم: كانت جميع جبال اليابان مغطاة بالثلوج. وكان في كل ليلة يذهب صياد السمك الى السوق، يستيقظ ولد الصياد ليدرك أنه غفل عن رحلة والده ولايتمكن من النوم مرة أخرى، وليلهي نفسه يبدأ الطفل بالرسم على الجدار، يرسم الصبي صورة له ثم ينزلق في حقيبته. انها طريقه الى المدرسة ، لا يزال نعسا ، انه شارد قبالة الطريق ويتجول في الثلج.

-فيلم "المرئي وغير المرئي"

فيلم "المرئي وغير المرئي" The Seen and unseen مدته 86 دقيقة من إخراج وكتابة "كاميلا آنديني" (1986 من مواليد جاكرتا)، ولعب الأدوار الرئيسية في الفيلم كل من "تالي تي تي كاي"، آيدا باغوس، بوتو رادي تي ياماهياسنا" وإنتاج عام 2017.

قصة الفيلم تدور حول الفتاة تانتري ذات الـ10 أعوام التي تصل في أحد الأيام وهي في غرفتها بالمشفى الى انها لن تقدر على البقاء برفقة توأمها تانترا، وذلك لأن تانترا ابتلت بضعف في عقلها وبدأت تفقد حواسها واحدة تلو الأخرى، والقرار الصعب يجب على تانتري أن تتخذه.

 

 

الفيلم يعطي حالة من الغرق في مسرحية الخيال وعلم النفس، فهو يطارد الشراكة الخارقة بين الأشقاء التوأم من زاوية نفسية فريدة، كما تفسر كاتبة ومخرجة الفيلم (كاميلا آنديني) عقول الأطفال الذين يواجهون الألم والخسارة من خلال اللغة الخالدة لنوع من الفنون الروحانية. مع إيقاعها المنجرف وعلم الجمال الخاص بها، تم إعداد قصة الشخصيات التي تلعب الأدوار بجدارة داخل الفيلم مع مراعاة أحاسيس الجماهير الصغار.

-فيلم "الصيادون السحرة"

الفيلم الصربي The Witch Hunters مدته 86 دقيقة من إخراج "راسكو ميليكوفيتش" وإنتاج "جوانا كارااوليك"، سيناريو "ماركو مانجلوفيتش" و"ميلوس كركوفيتش"، وموسيقى "نونا غلوسيكا" وإنتاج العام 2018.

يشار الى أن هذا الفيلم ليس الأول لـ ميليكوفيتش (مواليد 1991 في بلغراد، تخرّج من جامعة الفنون الدرامية)، وكان قد أخرج حوالي ثلاثة أفلام سابقاً (التصوّر، كريس، أنقذني).

تدور أحداث الفيلم حول يافع صغير يبلغ من العمر 10 أعوام يذكر أنه تعرّض لشلل عقلي، وهذا الامر يترك أثرا كبيرا عليه في مسيرة حياته اليومية، ويدفعه هذا الامر للاختفاء عن أعين والديه وجميع البشر.

- فيلم "أطفال الصيف"

فيلم  "أطفال الصيف"  Summer Children  من إخراج غورون رانغارسدوتير ومن إنتاج  أيسلندا والنرويج وكان قد دخل المنافسة على الجائزة الدولية للأفلام الطويلة.

تدور حبكة فيلم "الأطفال الصيفيين" حول طفلين، عمرهما خمسة وست سنوات ، عندما انفصل زواج أبويهما. وبينما تكافح أمهما للعثور على قدمها بعد الطلاق، يتم إرسالهما إلى منزل أطفال الريف.

"يستند الفيلم في الواقع على السيرة الذاتية للمخرجة، ويعبر مشاعرها في طفولتها، ويتحدث عن الفترة عندما كانت بعمر الأربع أو خمس سنوات. حيث اضطررت إلى مغادرة المنزل والجلوس في منزل صيفي وكما قالت: "من الصعب جداً بالنسبة للطفل في ذلك العمر المبكر أن يشعر بأنه غير محبوب". لا تتكون شخصيتنا فجأة.  وإنما نمر في سن المراهقة، وكل شيء يبدأ مع الطفولة فمنها تبدأ شخصيتا بالتشكل.

-فيلم "عودة سبيرو الصغير"

فيلم سبيرو الصغير (Little Spirou) من تأليف نيكولاس باري، يروي قصة سبيرو الصغير الذي يبدأ طريقه في الحياة مثل أي شخص في عائلته. أخبرته والدته أنه سيبدأ في مدرسة بيج العام المقبل، وبطريقة ما استطاع ليتل سبيرو، يحقق أقصى استفادة من أيامه الأخيرة في المدرسة ويعلن في النهاية عن حبه لسوزيت

 بمساعدة من رفاقه.

فيلم سبيرو الجديد مأخوذ عن فيلم الكرتون سبيرو  وهو فيلم فكاهي بلجيكي شائع تم إنشاؤه من قبل توم وجانري في عام 1987. ثم تطور ليصبح مسلسل والسيناريو ايضا من كتابة توم وجاري ليركزو في الالبوم الاول على تخيل قصة شباب سبيرو.

كما تم تطويره إلى سلسلة من الأحداث الجانبية بعد ذلك بفترة وجيزة، وقد ركز المؤلفون عليه بعد ان ظهر جدل وتعليق على بعض التناقضات التي سادت في سيناريو الالبوم الاول وتم إنشاء ألبومهم النهائي (1998)

وللألبومات مجلات كوميدية المصورة وهذه الألبومات الجديدة هي من أكثر الكتب مبيعا باللغة الفرنسية، وقد وصل مبيعها بآخر احصاء 330،000 نسخة.

واكمل الكاتب رفرانكوي في تطوير الشخصية بروح سبيرو السابقة وانتشر المسلسل عالميا وتُرجم الى العديد من اللغات بما في ذلك الهولندية، الكرواتية والإسبانية والدنماركية والسويدية والنرويجية والفنلندية والبولندية والإندونيسية والسلوفانية.

وخلال هذا العام انطلق الفيلم الجديد منه وهو سبيرو الصغير 2017 لكن من تأليف نيكولاس باري هذه المرة

ليصل الى ايران ويشارك في مهرجان افلام الاطفال واليافعين الدولي بدورته الـ31 الذي يقام في اصفهان ويتنافس مع نظائره من الافلام الاخرى.

-فيلم حتى البطولة

فيلم حتى البطولة Hero Steps  من إخراج ((Henry Rincón وإنتاج كولومبيا عام 2016 وهو مخصص لليافعين لمن أعمارهم فوق التاسعة

يعرض الفيلم بمدة 97  دقيقة  من أعمال الكاتب والمخرج الكولومبي هنري رينكون حياة  يافع من كولومبيا اسمه إدواردو، وهو صبي يبلغ من العمر عشر سنوات ولديه نصيبه الكبيرمن التحديات: إدوار شخص فقير، يقع ضحية للصراع المسلح في كولومبيا، ويفقد إحدى ساقيه ومع ذلك، وبمساعدة مدرس الموسيقى وبعض أصدقائه الشجعان، يقرر إدواردو على متابعة حياته بشغف: ويقوم بتشكيل فريق مع الأطفال المعوقين الآخرين، الذين سيشاركون في بطولة كرة القدم للأطفال.

 -فيلم "كاسبر و اِيما: الذهاب الى التدرّج"

فيلم «كاسبر و اِيما: الذهاب الى التدرج» Casper and Emma: Go Hiking  من إنتاج النرويج مدته 83 دقيقة من إخراج " ارني ليندنر نيس" وإنتاج العام 2017.

ويتمتع الفيلم بأحداث وحبكة جميلة تجذب الصغار والكبار، وقصته فيما يلي: عاشت إيما وحدها مع والدتها ماريا  منذ وفاة والدها وكانت تحادث دميتها الأسد المحشوة بالصوف مناقشة إياها هذا الأمر دائما. يقرر صديق إيما، كاسبر، أنه وضع غير مقبول.فيجب إيجاد زوجة على كل حال. أتت عطلة الخريف فذهب كاسبر وإيما في مغامرة تخييم في المناطق البرية النروجية ضمن إجازتهم العائلية المشتركة في الجبال النرويجية، وخلال رحلتهم يلتقون مع أكسل، وهو صديق قديم لأب كاسبر.

منطق الطفل مثير للإعجاب: إذا عطس أكسل تشتمها والدة إيما كما رائحة الزهور، فاكسل سيكون زوج ماري المستقبلي.  لن يفاجأ معجبو سلسلة الأفلام المحبوبة هذه أن يؤدي تضافر جهود لأطفال إلى النجاح الفوري، ولكن مع القليل إلى من الفوضى الطفولية الترفيهية التي يقدمها هذا الفلم وخصوصا في الجزء الخامس منه، ففي الجزء الخامس تظهر دمى الحيوانات الناطقة والصور الجميلة للطبيعة ، هو فيلم ساحر للكبار والصغار.

- فيلم "وحيدا"

يأخذ المخرج ديفيد مورو (David Moreau) سلسلة الكتب المصورة الفرنسية الشهيرة حول خمسة مراهقين يحاولون البقاء في عالم خاص بهم ويحولها إلى سلسلة أفلام رائعة.

يعرض الفيلم الفرنسي المذهل، "وحيداً" (Alone) خمس فتيات يستيقظن في يوم من الأيام ليجدن أنهن الوحيدات المتبقيات على سطح الأرض.

كانت ميزانية الفيلم محدودة للغاية بقيمة 6 ملايين يورو (6.3 مليون دولار)، وكان من أكثر الأفلام القائمة غلى قصص الكتب الهزلية الفرنسي مبيعاً. هذا الفيلم لا يخلو من الإثارة، واستخدم به بعض تقنيات ال VFX مثيرة للإعجاب بدرجة كافية لإقناعك بأن الفيلم شبه حقيقي. ولكن هناك الكثير من الأفراد الذين يشعرون وكأنهم شاهدوا مجموعة من أفلام هوليود البائسة المترجمة عبر موقع جوجل للترجمة وبدأو يشاهدون هذه الافلام دون تطابق بين النص والفيلم، والذي لم يسفر إلا عن نتائج متدنية انتشرت في سينما المنازل وبين الاطفال واليافعين، وابتعد الجمهور عن الافلام المحلية الناطقة بالفرنسية وهذا شيء مؤسف.

-فيلم "ويندي"

فيلم وينديWendy   (91 دقيقة) من إنتاج  ألمانيا عام 2017 ومن إخراج داجمار سومي مخرجة عرفت بعدة أفلام مؤخرا.

درست داجمار سومي في بداية مسيرة التعليمية التربية الرياضية وعملت كمدربة للجمباز، ظهرت لأول مرة في السينما كمساعد مخرج في العديد من الأفلام السينمائية وأهمها فيلم ويندي.

قصة الفيلم: لم تشعر ويندي البالغة من العمر 12 عاماً بالسعادة عندما قرر والداها غونار وهاكي و قضاء العطلة الصيفية في "روزنبورج" ، مزرعة الفروسية المتداعية التي تملكها جدتها هيرتا. منذ وفاة جد ويندي ، تدير هيرتا المزرعة بنفسها - وتجد نفسها في منافسة مباشرة مع "سانت جورج"  مزرعة  الخيولالحديثة في أولريك. بعد حادث تعرضت له ويندي عندما كانت تمطي صهوة حصانها ركوب ، لم تعد ويندي المتسابقًة المتحمسًة الى أن ظهرت الفرس هنري أعادت لها ثقتها بالخيل وبنفسها ،   إنقذت ويندي ديكسي عنما كانت هاربة من الجزار وهنا تبدأ مغامرة ويندي ويصبح الفلم مشوقا لاتغني الكتابة عن مشاهدته.

-فيلم أبناء جنكيز

فيلم أبناء جنكيز  من إنتاج  منغوليا، وإخراج كاتب السيناريو وصانع الافلام "زولبايار دورج"،  وهو أول فيلم منغولي يتم ترشيحه إلى جوائز الأوسكار، من بين 92 فيلما مؤهلا للدخول في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ90. ولكنه لم يحصل على الجائزة المرجوة.

يضم الفيلم مجموعة من الممثلين والكومبارس، يمثلون التقليد المنغولي لسباق الخيل للأطفال -وهي لعبة من الألعاب الرياضية الأخرى المنتشرة في منغوليا كالمصارعة والرماية.تم تصوير الفلم في ريف منغوليا الجميل، وهو سمة رئيسية للفيلم وهو يمتلك جودة وثائقية تنعكس في صدق الأداء.

يحكي الفيلم قصة شقيقين يتنافسان في مهاراتهم بركوب الخيل. يحال الأخ الأصغر القليل الخبرة في المسابقة، لإقناع الأب بتدريبه. فهو يغار من شقيقه الأكبر منه، ويحاول التدرب لوحده، وسرعان ما يتعلم وكان الحب والتفاني والثقة كلها صفات ضرورية لكسب النصر.

حصل فيلم أبناء جنكيز على العديد من الجوائز الدولية مثل جائزة أفضل فيلم سينمائي في كاثي باسيفيك، مع أول ظهور له في كندا في مهرجان تورنتو الدولي للأفلام عام 2017. وتم تصنيفه على موقع الأفلام على الإنترنت (IMDB) برتبة 9.3. كما تم عرضه في الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان الفجر السينمائي الدولي.

-فيلم "حبات الفلفل ولعنة الملك الأسود"

فيلم حبات الفلفل ولعنة الملك الأسود The peppercorn and the curse of the black king  من إنتاج ألمانيا، هذا الفيلم الألماني ذو الـ 97 دقيقة من إخراج "كريستين تيد" (1972 حاصل على شهادة في الأدب والمسرح) وإنتاج ألمانيا، وإنتاج العام 2017.

"تروي أحداث فيلم حبات الفلفل ولعنة الملك الأسود قصة ميا وبنى اللتان تكتشفان خلال رحلة مدرسية ملك سحري. لوكا ابن المزارع يسعى  من خلال هذه القصة الخيالية ان يجعل هذا الملك الأسود المنبوذ عضوا في عائلته؟ ولكن البقية يفشون هذا السر.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ 31 من مهرجان أفلام الأطفال واليافعين الدولي مساء يوم الخميس 30 أغسطس/اب وتستمر حتى 5 سبتمبر/أيلول 2018 بإدارة "علي رضا رضاداد" في قسميه المحلي والدولي بمدينة أصفهان التاريخية بإيران.


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/231601.html
Page Generated in 0/0038 sec