printlogo


رقم الخبر: 231325التاریخ: 1397/6/12 15:22
(دار خديوي) في زنجان..  هندسة معمارية استلهمت من الطرق الرائجة في الغرب
مع المحافظة على الفن التقليدي وأعمال الزينة الايرانية
(دار خديوي) في زنجان.. هندسة معمارية استلهمت من الطرق الرائجة في الغرب
مبنى خديوي يقع في الجانب الشمالي الغربي لدار ذو الفقاري وجنوب شارع (هفت تير)، في المحلة المعروفة باسم (دالان آلتي) في محافظة زنجان.

لا يعرف متى تم بناء هذه الدار، لكنه نظراً لهندسة بنائها والاحجار المستخدمة لانشائها، لابد وان البناء يعود لاوائل الحكم البهلوي، علماً ان هذا المبنى استلهم هندسته المعمارية من الطرق الرائجة في الغرب مع المحافظة على الفن التقليدي وأعمال الزينة الايرانية وطرق البناء المحلية.

البناء يحتوي على طابقين بتزيينات مختلفة ويستعمل حالياً كدار سكن، مالكه الحالي (السيد خديوي)، ولم تحصل مبادرة لتسجيله في قائمة التراث، لكن نظراً لكونه من بين الابنية الجميلة ولكون مالكيه يعتنون به، فقد قامت دائرة التراث الوطني برسم خارطته والتقطت له صوراً فوتوغرافية وأعدت نبذة وثائقية عن ماضيه.

هذا وتقع محافظة زنجان في الشمال الغربي لهضبة ايران الوسطى؛ ومركزها هو مدينة زنجان.

المناخ في محافظة زنجان في ايام الشتاء بارد جداً وفي الصيف معتدل. التنوع المناخي في المحافظة تسبّب في ظهور أنواع مختلفة من الحيوانات الضارية والطيور المهاجرة والكائنات المائية؛ مما يجعل عدداً كبيراً من السياح ومحبي الطبيعة يقصدون المنطقة خاصة في الاوقات التي يُسمح فيها بصيد الحيوانات.

تاريخ زنجان يعود الى أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد. مركز هذه المحافظة القديمة قبل الاسلام كان مدينة «زنكان» أو «زنديكان»، والتي تغيّر اسمها بعد الفتح الاسلامي لإيران وكما اقتضت ضرورة تلفظها باللغة العربية آنذاك، تغيّر الى زنجان. وكانت مفردة زنكان أو زنديكان تعني ما يُنسب الى كتاب «زند». محافظة زنجان ومنذ غابر العصور والقرون وبسبب وقوعها على حافة طريق الحرير التجاري بين الصين والهند وأوروبا كانت تحظى بغاية الأهمية.

 

 

 


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/231325.html
Page Generated in 0/0034 sec