printlogo


رقم الخبر: 230918التاریخ: 1397/6/7 23:47
430 فيلماً من 70 بلد تقدّمت للمشاركة في مهرجان أفلام الأطفال بايران
430 فيلماً من 70 بلد تقدّمت للمشاركة في مهرجان أفلام الأطفال بايران
أعلن علي رضا رضاداد مدير المهرجان الدولي الحادي والثلاثين لأفلام للأطفال واليافعين في إيران في مؤتمر خبري له أن هناك 430عملا من 70 بلد حول العالم تقدمت بطلب للمشاركة في هذا المهرجان اضافة الى الاعمال الايرانية التي تقدمت للمشاركة وتعدادها 378 عمل.

وأفاد مدير مهرجان الأطفال الايراني في المؤتمر الصحفي لهذا الحدث السينمائي قبل انطلاقه بيوم واحد: اطلعت على إحصاءات بيع الافلام في الاشهر الخمس الاخيرة ورأيت ان مبيع الافلام السينمائية ازداد في الاشهر الخمسة الاخير ليصل الى نسبة 43 بالمئة كما ازداد عدد المتابعين بنسبة مرتفعة غير متوقعة.

-اقسام المسابقات الإيرانية والمسابقات الدولية

وأشار السيد رضا داد عند حديثه عن المهرجان الى أقسام المسابقات المحلية والدولية وذكر ان اقسام المهرجان تشمل مسابقات إيرانية محلية واقسام دولية، وتتكون المسابقات السينمائية الإيرانية من عدة مسابقات منها مسابقة الأفلام السينمائية والأفلام القصصية والافلان الكرتونية والانيمشن.

اما قسم المسابقات الدولية فيضم مسابقة الأفلام الدولية السينمائية والقصيرة ومسابقة أفلام الانميشن والأفلام القصيرة الدولية وبعض العروض الخاصة الأخرى.

وبين السيد رضا داد في حديثه عن الاعمال الإيرانية المشاركة في المهرجان فذكر أنه يوجد في القسم التنافسي 378 عمل يطلب الاشتراك في الامهرجان منها 20 فيلم سينمائي طويل و10 أفلام قصصية طويلة و216 فيلم قصصي قصير و132 فيلم انميشن قصير.  ووصل 316 عمل الى أرشيف المهرجان ويقوم المسؤولين عن الامر اخذ الإجراءات اللازمة من التدقيق والاطلاع عليها. ضافة اختيار 41 عنوان فيلم من اجل العرض في قسم المسابقات الإيرانية وتضم 12 فيلم سيمنائي طويل و7 أفلام قصصية طويلة و11 فلم انميشن قصير و11 فيلم قصصي قصير.  

- 420 فيلما اشتركت به 70 دولة حول العالم

كما اكمل السيد علي رضاداد حديثه اثناء المؤتمر  عن عدد  الاعمال الأجنبية  المشاركة في القسم الدولي من  المهرجان، حيث ذكر ان هناك 420 فيلما قدّم للمشاركة في المهرجان ومن اصل هذا العدد حققت  282 من الاعمال شروط الاشتراك في المهرجان بعد ان تم فحص طلب الاشتراك من قبل المختصين  واختاروا منها 45 عملا في مختلف اقسام المهرجان ومنها 15 فيلم سينمائيا طويلا ثلاثة منها إيراني و5 أفلام انيميشن طويلة مع فيلم انيميشن إيراني  و7  أفلام انيميشن قصيرة مع 3 أفلام انيميشن قصيرة إيرانية و 7 أفلام قصص قصيرة مع 3 فلام إيرانية، وقدم للاشتراك في هذا القسم أفلام من 70 دولة.

وأشار مدير المهرجان الى الأفلام الأجنبية المشاركة في فعاليات هذا العام، معلنا انضمام 6 أفلام من مهرجان فستيماج (الفرنسي) الى القسم غير التنافسي في فعاليات المهرجان. ويعد مهرجان «فستيماج» أحد اهم المهرجانات الدولية التوعوية وأكثرها شعبية في العالم. وكانت أول انطلاقة لهذا المهرجان السنوي عام 2004 م.

كما أعلن رضاداد عرض قاعات مهرجان أفلام الأطفال واليافعين الدولي بايران عدّة آثار تم اختيارها من مهرجان «اينترفيلم» الألماني الدولي للأفلام القصيرة.

والمشاركة الدولية الأخرى التي كشف عنها رضاداد في مهرجان أفلام الأطفال أثرتها خمسة أفلام أخرى من أرمينيا وتركية والعراق وأفعانستان في قسم جديد لهذا العام تحت عنوان "أطفال الجيران" علاوة على الفيلمين اليابانيين «مدينة الأشباح» و«قصر هاول المتحرك» أحد أكثر أعمال المخرج الياباني البارز "هايايو موزاكي" تألقاً.

رضاداد أعلن ضمن مراحل الإعداد الفني المختلفة وتعيين برنامج السينمات التي ستعرض أفلام المهرجان، عن انضمام مركز "سيتي سنتر" الثقافي والسياحي الى منظومة عرض الأفلام السينمائية في إيران، وقال:

تم إضافة مجمع سينمائي جديد في اصفهان لهذا العام، وبشكل عام ستعرض الأفلام في 8 صالات عرض لتزيد عن الدورة السابقة بثلاث صالات.

كما تطرّق رضاداد الى حكام القسم الدولي بالمهرجان كاشفا عن اسماء 5 حكام اجانب وحكمين ايرانيين كأعضاء لجنة تحكيم دولية لتقييم الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة المشاركة في فعاليات المهرجان لهذا العام. في حين يقوم بتحكيم الأفلام القصيرة وافلام الانميشن الدولية المشاركة في المهرجان 4 حكام أجانب وحكمين إيرانيين.

- المهرجانات تحيي السينما

وأشار السيد رضا داد الى العروض الخاصة الغير تنافسية المرافقة لمهرجان    والتي تضم مجموعة أفلام قصيرة نت انتاج مدينة أصفهان وعددها 32 عمل انتجت من قبل 32 من صناع الأفلام وتعرض في هذا القسم الخاص خلال فترة المهرجان. قامت بلدية أصفهان برعاية هذه الأفلام وتمويلها وقامت بإصدار راس مال خاص بها في خلال مهرجان السنة الماضية حيث بدء العمل بها لتشترك في مهرجان هذا العام.

لماذا على المهرجانات ان تكون باعث روح لإنتاج السينما؟  وقعت بلدية أصفهان السنة على قرار تمويل الأفلام ب 500 مليون تومان تم تأكيد نصوص السيناريو وعددها وتم الى الان انتاج 32 عمل منها لتشارك في مهرجان هذا العام.

-دور السينما في الوقاية من اذية الأطفال

واكد السيد رضا اثناء متابعة لحديثه على دور السينما في الفعال في الوقاية من اذية الأطفال وقال" ان فيلم الغرفة المظلمة من اعمال «روح ‌الله حجازي»  كام عن الطفل ومسائل اذية الأطفال وما الطرق التي يجب على العوائل اتباعها للحد والوقاية من هذا الامر إضافة الى دور السطات القضائية وبعض الجمعيات والهيئات التي اوجد وتعمل على إيجاد طرق لمجابهة هذا الامر.

وبين وجهة نظره بقوله" برأيي ان هذه القضية هي قضية اجتماعية ومسؤولية علينا يجب طرحها في هذا المهرجان" واكد ان فيلم الغرفة المظلمة يمكن له ان يكون ذو تأثير كبير في هذا المجال وهذا مطروح في المهرجان أيضا.

وتنطلق فعاليات المهرجان الدولي الحادي والثلاثين لأفلام الأطفال واليافعين بإيران في 30 اب/أغسطس إلى 5 أيلول/سبتمبر 2018 بإدارة "علي رضا رضا داد" في قسميه المحلي والدولي بمدينة أصفهان التاريخية بإيران.


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/230918.html
Page Generated in 0/0037 sec