printlogo


رقم الخبر: 230129التاریخ: 1397/5/30 10:00
إزاحة الستار عن طائرة "كوثر" القتالية
إزاحة الستار عن طائرة "كوثر" القتالية
برعاية رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الشيخ حسن روحاني، بدأت صباح اليوم الثلاثاء مراسم الذكري السنوية للصناعة الدفاعية تحت شعار 'الصناعة الدفاعية، رمز الانتاج الوطني و الاقتدار الدفاعي'.

برعاية رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الشيخ حسن روحاني، بدأت صباح اليوم الثلاثاء مراسم الذكري السنوية للصناعة الدفاعية تحت شعار 'الصناعة الدفاعية، رمز الانتاج الوطني و الاقتدار الدفاعي'.
وتفقد الرئيس روحاني قبل بدء المراسم، معرض انجازات الصناعة الدفاعية في البلاد.
كما برعاية الرئيس روحاني ازيح الستار صباح اليوم الثلاثاء عن طائرة "كوثر" وهي اول طائرة قتالية تدريبية ايرانية متطورة ذات منظومة (Avionic) وسيطرة على النيران من الجيل الرابع.
وفي هذه المراسم حلقت الطائرة بايعاز من رئيس الجمهورية.
وحضر المراسم وزير الدفاع و اسناد القوات المسلحة العميد امير حاتمي و مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون التقنية سورنا ستاري و عدد من القادة العسكريين و والمسؤولين في وزارة الدفاع.
هذا و أثمرت جهود أبناء الوطن ومساعيهم المتواصلة ليل نهار في الصناعات الجوية بعد قيامهم اليوم الثلاثاء بتحليق «كوثر» اولي مقاتلة ايرانية الصنع، مزودة بمنظومة اويونيك (الكترونيات الطيران) ومنظومة التحكم الذكي بإطلاق الصواريخ المتطورة من الجيل الرابع.
ونقلاً عن قسم العلاقات العامة التابع لوزارة الدفاع تم تصنيع هذه الطائرة محلياً بمشاركة متخصصين وخبراء من منظمةُ الصناعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع ومنظمات تابعة لقوة الجيش الايراني الجوية والجامعات والشركات القائمة علي المعرفة وقامت «كوثر» بتحلية سماء ايران بتحليقها اليوم في الأجواء الايرانية لتكون حارساً أميناً للدفاع عن الوطن.
وإضافة الي منظومة اويونيك ومنظومة التحكم الذكي باطلاق الصواريخ من الجيل الرابع تم تزويد «كوثر» بكفاءة قتالية عند المراوغة في الجو ومنظومات ميكانيكية وهيدروليكية وشاشات عرض رقمية متعددة الوسائط وحاسوب لتقييم بالستي للصواريخ ومنظومة (HUD) التي تساعد الطيار علي التدقيق في الإستهداف وإصابة الهدف فضلاً عن تزويدها برادار متطور متعدد الاغراض كاشف للأهداف والصواريخ الموجهة ضد الطائرة يُضاف الي جميع ذلك أجهزة إتصالات موجية مستقلة ومنظومة خارطة ذكية متنقلة.
وتُعتبر ايران من قلائل الدول التي تتمتع بتقنية تصميم وتصنيع مقاتلات ذات منظومة اويونيك ومنظومة التحكم الذكي بإطلاق الصواريخ المتطورة من الجيل الرابع.
هذا وسيتم انتاج أعداد من هذه المقاتلة علي فئتين، فئة «كوثر» ذات قمرة لطيار واحد و«كوثر» ذات قمرتين لطيارين.
و خلال هذه المراسم وصف رئيس الجمهورية، الإيرانيين بأنهم أهل للتعامل والتعاطي ومساندة الآخرين، وقال: لو كنا من الدول المعتدية، كان من الممكن أن نستغل الأوضاع عندما تفكك الاتحاد السوفييتي، لكن كنا من بين أوائل الدول التي أعترفت رسميا بالدول التي استقلت إذن نحن أهل التعاطي والتعامل مع العالم.




 


رابط الموضوع: http://www.al-vefagh.com/News/230129.html
Page Generated in 0/0035 sec