printlogo


رقم الخبر: 216880التاریخ: 1397/1/22 16:54
ظريف: ضرورة تمتين وخلق التوازن التجاري الثنائي بين ايران والبرازيل
خلال إجتماعه بالرئيس البرازيلي ونظيره وزير الخارجية
ظريف: ضرورة تمتين وخلق التوازن التجاري الثنائي بين ايران والبرازيل
* الرئيس البرازيلي يؤكد دعمه لتطوير الانشطة النووية السلمية الايرانية * ظريف يدعو لفتح قناة مصرفية لتسهيل التبادل التجاري بين ايران والبرازيل * توقيع الطرفان على عدة وثائق للتعاون في المجالات القانونية والقضائية والتجارية والتعليمية والثقافية

أكّد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، الأربعاء، خلال إجتماعه الى الرئيس البرازيلي ميشال تامر على ضرورة تمتين العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخلق توازن تجاري بينهما.

ونقلاً عن الخارجية الايرانية وصف ظريف خلال لقائه الرئيس البرازيلي، التعاون الثنائي في قطاعات النفط والترانزيت والزراعة والتقنيات بالمتقدمة معتبراً نشاطات البلدين مكملة لبعضها البعض في هذه القطاعات نظراً الى التطور الذي شهدته علاقات طهران وبرازيليا.

كما لفت ظريف الى ضرورة إزالة العقبات المصرفية والوساطة المالية وتوظيف العملة المحلية في تجارة البلدين وتسريع عملية التمويل البرازيلي لإيران والتعاون في قطاع النفط والغاز إضافة الى تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال التقنيات الحديثة كالنانو والتقنية الحيوية والتعاون الجوي الفضائي.

ورأى ظريف تأصيل العلاقات بين البلدين رهن بتنمية وتوسيع النشاطات الاقتصادية بين الجانبين معلناً ترحيب ايران بالاستثمارات البرازيلية في قطاع النفط والغاز وترانزيت السلع الايراني.

كما قدّر وزير الخارجية الايراني للبرازيل مواقفها الداعمة لتمتع ايران بتقنية نووية سلمية مطالباً بديمومة الحوار السياسي وتبادل وجهات النظر بين مسؤولي البلدين.

ودعا وزير الخارجية الايراني كذلك الى ازالة العقبات المصرفية، من خلال جملة امور منها ايجاد علاقات الوساطة المالية بين البلدين.

ومن ضمن الأمور الأخرى التي طرحها وزير الخارجية الايراني في الاجتماع، استخدام العملة الوطنية للبلدين في عملية التبادل التجاري بينهما والاسراع في تفعيل الاعتماد المخصص من قبل البرازيل لإيران والتعاون في قطاعات النفط والغاز وتنفيذ المشاريع المشتركة في حقول التكنولوجيا الحديثة مثل النانو والبيوتكنولوجيا والجوفضاء.

واعتبر رئيس الجهاز الدبلوماسي الايراني تطوير الانشطة الاقتصادية بين ايران والبرازيل ضرورة لترسيخ العلاقات بين البلدين، معلنا ترحيب ايران بالاستثمارات البرازيلية في قطاع النفط والغاز الايراني وكذلك الترانزيت.

واشاد ظريف بموقف البرازيل ازاء حق ايران بامتلاك التكنولوجيا النووية السلمية، داعيا الى موا