رقم الخبر: 274626
الرسم التشكيلي ماذا تعرف عنه؟
هو احد اهم الفنون المرئية... يدخل اعماق الذات وبطرق مختلفة ليضع بصمة صانعه في نفوس متلقيه. الرسم التشكيلي.. تعددت مدارسه عبر التاريخ وبقيت وظيفته واحدة وهي اثارة المشاعر وصولا الى خلق الافكار...

لكل فنان ريشته وادواته وطريقته.. عداك عن تجربته التي يسعى مباشرة او لا اراديا الى نقلها..  يُطلق مصطلح الرسم التشكيلي، أو الفن البصري على مُختلف الإبداعات التي يُمكن رؤيتها ومنها اللوحات الفنيّة وغيرها، ويتم إنشاء هذه القطع الفنيّة لتحفيز الشخص من خلال تجربة بصريّة، حيث تُثير لدى الناظر إليها شعوراً ما، سواء كان جيداً أو سيئاً، وتُعدّ هذه الأشكال الفنيّة شائعةً جدّاً ومتنوّعة، ومن بين الفنون البصريةّ الفنون الزخرفيّة التي تشمل السيراميك، والأثاث، والتصميم الداخلي، وصنع المجوهرات، وغيرها.

طوّر طلبة الفنون التشكيليّة دراسةً وتصنيفاً مفهوم المدارس التي تنتمي للرسم التشكيلي، وأهمّ هذه المدارس:

المدارس الحقيقية: ومن خلالها يتم نقل الواقع الموجود على هيئة فن، المدرسة الانطباعية: بدأت هذه المرحلة الفنيّة بخروج فنان من غرفته إلى الطبيعة حاملاً مرسمه لرسم أشياء في الطبيعة الخارجيّة، المدرسة الانطباعية الجديدة أو ما بعد الانطباعية وهي مزيج من المدارس الانطباعيّة، والواقعيّة ولكن بأسلوب حديث، المدرسة الرمزية: اعتمدت على الترميز في الرسم، والابتعاد عن تصوير الطبيعة، حيث كان الترميز واضحاً من خلال طرق التعبير في الرسم، والألوان المُستخدمة. المدرسة التعبيرية والدادائية والسريالية وأخيراً المدرسة التجريدية.

Page Generated in 0/0039 sec