رقم الخبر: 236617
نيودلهي تعلن رغبتها في تنمية مشاريع ميناء جابهار
أعلن مساعد وزير الخارجية الهندي، ويجي غوخال، عن رغبة بلاده في تنمية ميناء جابهار (جنوب شرق) بإعتباره بوابة تفتح الطرق أمام الهند للاتصال بأفغانستان وآسيا الوسطى.

وفي كلمة له في مؤتمر (الإرتباطات الاقليمية) الذي أقيم في نيودلهي، ونقلاً عن صحيفة (اينديا تودي)، أكد مساعد وزير الخارجية الهندي على متابعة بلاده تنمية مشاريع ميناء جابهار لتسهيل صادرات الهند الى أفغانستان وآسيا الوسطى عبر هذا الميناء.

وستقوم الهند بمد خط سككي بين ميناء جابهار ومدينة زاهدان الايرانيتين، فضلاً عن عزمها على مد طريق دولي شامل للنقل العام بين الجنوب والشمال عبر ايران.

ويقع ميناء جابهار على ضفاف بحر عمان يسهل الإتصال بين الهند وأفغانستان عبر طرق بحرية ما جعل الهند تتعهد باستثمارات قدرها 500 مليون دولار لتنمية الميناء، فضلاً عن عزمها بدء إستثمارات تبلغ مليار ونصف الميار دولار أخرى تخدم مد وإنشاء مجموعة من الطرق البرية والسككية.

ويفتح ميناء جابهار الطريق أمام الهند للوصول الى 4 مدن أفغانية ونقل البضائع إليها. وقد تم إفتتاح المرحلة الأولى من هذا الميناء ديسمبر 2017 برعاية الرئيس الايراني حسن روحاني وبمشاركة ممثلين عن الهند وباقي دول المنطقة.

Page Generated in 0/0035 sec