رقم الخبر: 213581
خلال حفل في باكو إحياء لذكرى إنتصار الثورة الإسلامية
وزير الإقتصاد الآذربايجاني: التبادل التجاري مع إيران ارتفع بنسبة 30%
أعلن وزير الاقتصاد الآذربايجاني، شاهين مصطفى أوف، عن ازدياد حجم التبادل التجاري بين بلاده والجمهورية الاسلامية الايرانية بنسبة 30 بالمائة خلال العام الماضي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مصطفى أوف خلال حفل أقيم في باكو إحياء للذكرى الـ39 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران، والذي جرى بحضور السفير الايراني وسفراء مختلف الدول الأجنبية وحشد غفير من الايرانيين المقيمين. وقال مصطفى أوف: انه خلال الأعوام الأربعة الماضية كانت هنالك 10 لقاءات بين رئيسي البلدين ونحو 100 زيارة متبادلة بين مسؤوليهما، حيث أثمرت عن إبرام إكثر من 40 وثيقة للتعاون.

وأشار رئيس الجانب الآذربايجاني في اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين الى نمو العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية. وأضاف: هنالك مشروعان مشتركان بين الجانبين، الأول بناء مصنع لإنتاج السيارات في مدينة نفجالا الصناعية الواقعة على بعد 186 كم الى الجنوب من باكو، والثاني مصنع لإنتاج الأدوية في الواحة الصناعية بيراللهي في ضواحي باكو.

واعتبر مصطفى أوف التعاون بين البلدين بأنه ناجح في مجال ايجاد البنية التحتية للنقل وممر الترانزيت، وقال: انه وفي إطار المرحلة الأولى من ممر النقل الدولي (شمال-جنوب) تم إنشاء خط سككي بطول 3ر8 كم في أراضي جمهورية آذربايجان و1ر2 كم في الأراضي الايرانية، وكذلك تم إنشاء خط سككي على نهر آستاراجاي في الحدود المشتركة بين البلدين ومازالت الإجراءات مستمرة لإنشاء محطة نقل في الأراضي الايرانية.

وأوضح بأن البلدين مستمران في التعاون في إطار المرحلة الثانية لإكمال ممر (الشمال-جنوب) ومن ضمنه خط سكك الحديد (آستارا-رشت). 

Page Generated in 0/0028 sec