رقم الخبر: 99955 تاريخ النشر: شباط 15, 2016 الوقت: 15:15 الاقسام: سياحة  
بحيرة اوان السياحية في قزوين .. يقصدها محبّو الطبيعة لصيد الأسماك والسباحة وركوب القوارب

بحيرة اوان السياحية في قزوين .. يقصدها محبّو الطبيعة لصيد الأسماك والسباحة وركوب القوارب

تعتبر بحيرة اوان من المناطق السياحية في محافظة قزوين الايرانية شمالي البلاد والتي تجذب سنويا الكثير من السواح اليها يوجد في وسط البحيرة وادي ألموت والذي يشبه اللماسة وسط البحيرة.

تقع ألموت في الشمال الشرقي من قزوين ومساحتها اكثر من 886 كيلومترا مربعا، هي منطقة جبلية وفيها سهول وحدودها من الشمال مدينة مازندران ورامسر، من الجنوب والشرق قزوين وجبال طالقان، من الغرب طارم السفلى.

بسبب الخواص المميزه للمنطقة من هواء جبلي، رطوبة سواحل بحر الخزر،اعتدال وبرودة منطقة الموت، كل ذلك سبب في جذب السواح الى المنطقة. في ايام الصيف، يقصد السيّاح ومحبّو الطبيعة هذه البحيرة لصيد الأسماك والسباحة وركوب القوارب، بيد أنّ البحيرة في فصل الخريف تتحوّل الى مستنقع يؤوي الطيور المهاجرة مثل البجع والأوز والبط. وعندما يحلّ فصل الشتاء، يتجمّد سطح البحيرة، ويتحول الى مضمار للتزحلق على الجليد.

ويرى علماء الأرض أنّ بحيرة أوان ظهرت على ما يبدو بفعل انزلاق أرضي وقع قبل 500 سنة؛ غير أنّ هذا الانزلاق لم يعد ينشط حالياً.

الامطار الموسمية الغزيرة والتي تؤدي احيانا الى فيضانات وكذلك هطول الثلوج الشتوية والتي يصل ارتفاعها عدة امتار، تجعل منطقة الموت كثيرة المياه ورافد لعدة انهار وتكون البحيرة الجميلة في هذا الوادي.

تعتبر بحيرة اوان من اجمل المناظر الطبيعية في المنطقة فهي تقع بين اربع قرى هي اوان، زوار دشت، دربن، زر اباد وعلى اتفاع 1800 متر من سطح البحر.

ان هذه البحيرة عبارة عن حفرة كبيرة واكثر عمق فيها يصل الى 7.5 متر.

مساحة البحيرة 70 الف متر مربع وان مياهها من الامطار والثلوج ولا يصب فيها اي نهر من الانهار.

من فيضان مياه البحيرة ينتج نهر صغير يروي المناطق الزراعية المجاورة في قريتي كوشك وايين.

في الصيف البحيرة هي مكان مناسب لصيد الاسماك، السباحة، ركوب القوارب وفي الخريف فهي مكان مناسب لهجرة بعض الطيور مثل البط، الطيور البحرية، في الشتاء ونتيجة برودة الجو فان سطح البحيرة يجمد ويصبح مكان ملائم لبعض الرياضات الشتوية مثل التزحلق على الجليد.

ينبت على اطراف البحيرة نباتات مختلفة منها كرامينة ولكومينيوزه، جون، كنجر و.....

يمكن مشاهدة الكثير من الحيوانات على اطراف البحيرة ومنها الماعز، النمر، الدب القهوائي، الثعلب، الذئب، النسور، الطيور، العصافير، الضفادع، السلحفاة، الاسماك،و......

ان الطبيعة الجبلية، المغارات الجميلة (اكوجان)، مناظر الطبيعة في سفيد اب، كوشك در، هير، سبوهين، تلاتر، سيلك، الاشجار الكبيرة والمعمرة، منابع المياه المعدنية، الانهار الصافية الشفافة ومنها كرمارود، اندج رود، الموت رود، خارود، تار ولات، سرد رود، اربيدان، كل ذلك يجعل المنطقة تجذب اليها الكثير من السواح سنويا للتمتع بمناظر الطبيعة الجميلة.

 

 

 

بحيرة اوانبحيرة اوان
بحيرة اوانبحيرة اوان
بحيرة اوانبحيرة اوان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: اي فيلم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/3560 sec