رقم الخبر: 96947 تاريخ النشر: كانون الثاني 09, 2016 الوقت: 17:25 الاقسام: اقتصاد  
الهند ماضية في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع إيران
ووارداتها من الخام الإيراني تنمو بنسبة 70%

الهند ماضية في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع إيران

أعلن رئيس مجلس التجارة المشتركة بين ايران والهند ان التطورات الأخيرة في المنطقة لا تؤثر على علاقات طهران ونيودلهي، قائلاً: ان المسؤولين الهنود يسعون حالياً لتطوير مزيد من العلاقات الاقتصادية نظراً إلى حاجاتهم للسوق الايرانية.

وقال ابراهيم جميلي: ان الهنود يعتزمون توطيد علاقاتهم مع إيران ولديهم إمكانية الوصول إلى أفغانستان ودول آسيا الوسطى عبر إيران ولا يمكنهم اختيار بديل لها. وأضاف: ان العلاقات التجارية الايرانية مع الدول التي أعلنت عن قطعها ليست ملفتة للاهتمام لكي نقلق من تبادلاتنا التجارية. مضيفاً: انه ستندم هذه الدول بعد تهدئة الأوضاع وستستأنف علاقاتها مع طهران .

وصرح جميلي انه زار وفد دنماركي إيران خلال الأيام الماضية لتطوير علاقاتها الاقتصادية مع إيران وتسعى كل من الصين والهند باعتبارهما اقتصادين كبيرين في آسيا لترقية مستوى علاقاتهما مع إيران حالياً وسيتم إلغاء الحظر المفروض ضد إيران في غضون الأسابيع الثلاثة الماضية وستتوافد الوفود الأوروبية على إيران.

في سياق آخر، أفادت أحدث البيانات المعنية بناقلات النفط في نيودلهي بأنه سجلت واردات الهند من النفط الايراني ارتفاعاً في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بنحو 70 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق لتصل إلى 233 ألفاً و100 برميل يومياً. وبلغت واردات الهند من النفط الإيراني في ديسمبر/ كانون الأول أعلى مستوياتها في ستة أشهر.

وأشارت البيانات إلى أن الهند -أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين- استوردت 208 آلاف و300 برميل يومياً من النفط والمكثفات في 2015 .وقد أفادت البيانات الصادرة عن الحكومة الهندية أن واردات نيودلهي من نفط إيران ارتفعت بنسبة 21 بالمئة في الفترة بين أبريل/ نيسان وأغسطس/ آب لتصل إلى 266 ألف برميل يومياً مقارنة مع مستواها قبل عام.

يذكر أنه بناء على الاتفاق الذي جرى بين إيران والهند، قرر الجانبان أن تسدد نيودلهي ديونها المتبقية من النفط بعملة الروبية بدلاً من الدولار.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/5133 sec