رقم الخبر: 80610 تاريخ النشر: تموز 01, 2015 الوقت: 16:45 الاقسام: الوسائط المتعددة  
هيومن رايتس ووتش: قصف التحالف قتل عشرات المدنيين باليمن

هيومن رايتس ووتش: قصف التحالف قتل عشرات المدنيين باليمن

نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها الأخير أن قوات ما يسمى بالتحالف الذي تقوده السعودية شنت غارات أدت إلى مقتل عشرات المدنيين في مدينة صعدة شمال اليمن.

نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها الأخير أن قوات ما يسمى بالتحالف الذي تقوده السعودية شنت غارات أدت إلى مقتل عشرات المدنيين في مدينة صعدة شمال اليمن.
وطالبت المنظمة استنادًا لتحقيق ميداني في المنطقة بإجراء التحقيقات في جميع الإنتهاكات لقوانين الحرب.
وحوى التقرير، المكون من 47 صفحة، على توثيق لـ12 غارة تسببت في تدمير أو إتلاف منازل مدنية وخمسة أسواق ومدرسة ومحطة وقود، رغم غياب الأدلة على استخدامها في أغراض عسكرية. كما تسببت تلك الغارات في قتل 59 شخصًا تفيد التقارير بأنهم كانوا من المدنيين بينهم 35 طفلاً على الأقل.
ويتحدث التقرير عن أحد مواطني صعدة ويدعى وليد الأبي الذي "خسر 27 فردًا من عائلته من ضمنهم 17 من أولاده في غارة جوية استهدفت منزله في صعدة في اليمن".
ويذكر التقرير أنه "في أواخر شهر آذار من العام 2015، بدأت المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ثماني دول أخرى، عمليات القصف الجوي، وقد تم استهداف صعدة بشكل مكثف". ويضيف "وثقنا على الأقل مقتل 50 شخصًا في الضربات الجوية على صعدة، معظمهم من الأطفال والنساء".
كما لفت التقرير الى إعلان المتحدث بإسم التحالف بقيادة السعودية في الثامن من أيار في بيان، أنه "تم إعتبار صعدة منطقة عسكرية وأنه تم إنذار المواطنين بضرورة إخلاء تلك المنطقة"، مؤكدًا أن "التحالف باعتباره كامل صعدة منطقة عسكرية يكون قد خرق قوانين الحرب بشكل مباشر التي تحرم الضربات التي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين".
ويقول التقرير "حاول العديد من المواطنيين الهرب من المنطقة، إلا أنه كان صعبًا على الكثيرين الخروج ضمن المهلة المحددة، في حين أنه بقي بعض المدنيين في صعدة".
ويضيف "شهدنا خلال تنقلنا الدمار الشديد الذي لحق بالمنطقة حيث قام طيران التحالف بقصف خمسة أسواق، الغارات المتكررة على بعض هذه الأماكن يشير أنها كانت الأهداف المرجوة". يتابع "كذلك، فقد قمنا بالتحقيق في مدرسة دمرت جراء الغارات الجوية ولم نجد أي شيء يشير إلى أنها استعملت لأغراض عسكرية".
ويشير التقرير إلى أن "العدد الأكبر من الضحايا المدنيين كان جراء الغارات الجوية على المنازل".
ويؤكد أن "طائرات التحالف تقوم بإلقاء العديد من القنابل الجوية على مناطق مأهولة بالسكان في مدينة صعدة"، لافتًا إلى أن "لدى هذه المتفجرات القدرة على احداث الدمار لمساحات كبيرة مما يؤدي إلى ارتفاع في نسبة الضحايا المدنيين".
وختم التقرير "ما رأيناه في صعدة يؤكد أن التحالف قام بإختراق العديد من قوانين الحرب، فهو يقوم بغارات جوية على مناطق سكانية دون أي دليل على وجود أهداف عسكرية."

المصدر: وكالة يونيوز

هيومن رايتس ووتش: قصف التحالف قتل عشرات المدنيين باليمن
downloadتحميل
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالة يونيوز
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/1926 sec