رقم الخبر: 76036 تاريخ النشر: أيار 18, 2015 الوقت: 16:27 الاقسام: محليات  
ظريف : البروتکول الاضافي لايوفر الوصول غير المبرر الی هياکل الدولة

ظريف : البروتکول الاضافي لايوفر الوصول غير المبرر الی هياکل الدولة

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، ان البروتکول الاضافي لايسمح ابدا الی الوصول غير المبرر الی هياکل الدولة، بل ينظم إطار، ويطبق حاليا في 124 بلدا.

وصرح ظريف اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي مشترک مع نظيره المجري بيتر سيارتو: أعلنا منذ البداية ان الجمهورية الاسلامية مستعدة لشفافية نشاطاتها النووية وفقا للقوانين الدولية.

واضاف : حينما نوقش البروتکول الاضافي في العقد التسعين، تم وضع اطر لکي لايتم الوصول الی الاسرار العسکرية وحتی الاقتصادية للدول.

واشار ظريف الی ان تقنية التخصيب وباقي التقنيات النووية هي جزء من الاسرار النووية في العديد من الدول، موضحا ان المنافسة الصناعية تؤدي الی صياغة اطر قانونية للاشراف وليس الموضوع الامني فقط. وقال : يتعين ان يکون الهدف هو حصول الاطمئنان من سلمية البرامج النووية للدول الاعضاء ، وليس من الضروري انتهاک السيادة والضوابط والمعايير الامنية والصناعية للدول للحصول علی هذه النتيجة.

واشار وزير الخارجية الايراني الی زيارة وزير الخارجية المجري لايران بعد 14 عاما، وقال ان المجر بتاريخها العريق في اوروبا تتميز بعلاقات متينة مع ايران. وهذا البلد مهم بالنسبة لايران في الارتباط الاقليمي وفي الاتحاد الاوروبي وايضا في العلاقات الثنائية يعتبر شريکا مهما لطهران.

ولفت ظريف الي امکانية تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات مع المجر وقال ان اکثر من الفي طالب ايراني يتلقون تعليمهم في المجر وفرص التعاون الثقافي والتعليمي متاحة نظرا للماضي الثقافي بين الطرفين.

وتطرق الی مجالات التعاون الاقتصادي المشترک والطاقة مع المجر وقال ان الفرصة متاحة لدعم التعاون والعلاقات الشاملة کما ان الطرفين لديهما وجهات نظر مشترکة حول ضرورة تسوية الخلافات الاقليمية بالطرق السلمية والسياسية ومکافحة التطرف والارهاب ما يوفر الارضية للتعاون السياسي بين البلدين.

واشار وزير الخارجية الی انه استعرض مع نظيره المجري حول القضايا الاقليمية سيما المشاکل في سوريا والعراق واليمن وافغانستان واکدا علی ضرورة استمرار وقف اطلاق النار في اليمن .

واکد ظريف علی ضرورة ارسال المساعدات الانسانية الی اليمن مشددا علی الحل السياسي للازمة اليمنية والذي اکد عليه البلدان.

وردا علی سؤال حول مسؤولية المجتمع الدولي ومجلس الامن تجاه الازمة اليمنية قال ظريف ان المجتمع الدولي ومجلس الامن فشلا في اداء مسؤولياتهما وتطبيق القوانين وميثاق الامم المتحدة وکذلک ادانة العدوان الهمجي ضد المدنيين اليمنيين.

وزير خارجية المجر يأمل بنهاية ناجحة للمفاوضات النووية

من جهته، أكد وزير الخارجية المجري "بيتر سيارتو" دعم بلاده لأي اتفاق نووي ناجح بين ايران ومجموعة 5+1، محذرا من تداعيات وجود المجاميع الارهابية في الشرق الاوسط على الأمن في الاتحاد الاوروبي.

وقال سيارتو عقب لقائه بوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان بلاده تدعم أي نهاية ناجحة للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1، معربا عن ارتياحه لسير المفاوضات.

وأشار الوزير المجري الى أن نجاح المحادثات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 سيكون له انعكاسات ايجابية على الصعيد الاقليمي وفشلها سيعقد من الامور.

وأضاف سيارتو أن ايران تعاملت بانفتاح مع 5+1 خلال المفاوضات النووية واننا ندعم أي نهاية ناجحة لهذه المفاوضات ونأمل بان يزور وزراء خارجية 16 بلدا في الاتحاد الاوروبي ايران عقب ذلك.

وأعرب سيارتو عن قلقه من الافعال التي تقوم بها الجماعات الارهابية في منطقة الشرق الاوسط وعلى رأسها تنظيم "داعش"، مشددا على ضرورة انزال الهزيمة بهذه التنظيمات عبر عمل جماعي مشترك على الصعيد الدولي، محذرا من تداعيات ومخاطر وجود هذه الجماعات على الأمن في الاتحاد الاوروبي.

وقدم الوزير المجري شرحا وافيا للعلاقات الايرانية – المجرية، مشددا على ضرورة تطوير العلاقات بين طهران وبودابست في مختلف الصعد والمجالات وخاصة في المجال الاقتصادي والتجاري.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 14/5275 sec