رقم الخبر: 75376 تاريخ النشر: أيار 09, 2015 الوقت: 17:34 الاقسام: اقتصاد  
إيران تبدأ بتصدير الغاز إلى العراق خلال العام الحالي

إيران تبدأ بتصدير الغاز إلى العراق خلال العام الحالي

أعلن المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز ان عملية تصدير الغاز الى العراق بمعدل 5 إلى 7 ملايين متر مكعب يومياً، ستبدأ خلال العام الايراني الحالي (ينتهي 20 مارس/ آذار 2016).

ولفت حميد رضا عراقي، السبت في مؤتمر صحافي، الى أن حجم الاستثمارات بصناعة الغاز سيسجل رقماً قياسياً هذا العام، بتخصيص القطاعين الخاص والعام مبلغ  10 مليارات دولار بهذا الخصوص. وأوضح انه تم توظيف 7ر4 مليار دولار لاستحداث شبكات إيصال الغاز الى المدن والقرى خلال العام الجاري، الذي سيشهد تمتع 5ر1 مليون مواطن بنعمة الغاز.

وأشار عراقي الى توظيف استثمارات بقيمة 8ر1 مليار دولار لتطوير شبكة الغاز بمحافظة سيستان وبلوشستان وتزويد القطاع الصناعي والمحطات الكهربائية هذا العام، منوهاً الى اعتماد إستثمارات بقيمة 5ر2 مليار دولار بهدف استكمال مشروع مد الأنبوب السادس بالشبكة العامة للبلاد ومنه يبدأ تصدير الغاز الى العراق.

في سياق آخر، أكد نائب المدير التنفيذي للشركة الوطنية للتنقيب في ايران ان ثمة مفاوضات مع الشركات النفطية الفاعلة في البصرة وأربيل العراقيتين بغية دخول الشركة الايرانية لمشاريع التنقيب فيهما.

وأشار محمد رضا تأكيدي، أمس، الى تعزيز احتمال مشاركة الشركات الأجنبية في قطاع التنقيب الايراني مع توقيع الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة (5+1)، مبيناً ان الشركة الوطنية للتنقيب أقدمت على تعزيز إمكانياتها لزيادة قدرتها التنافسية. وأضاف: ان الشركة تخطط لبلوغ منصات الحفر التابعة لها الى أكثر من 70 منصة برية وبحرية هذا العام.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 27/5238 sec