رقم الخبر: 74311 تاريخ النشر: نيسان 26, 2015 الوقت: 19:20 الاقسام: اقتصاد  
تدشين خط ملاحي وتأسيس شركة مشتركة للإستثمار بين ايران وسلطنة عمان
في لقاء رجال أعمال البلدين في طهران

تدشين خط ملاحي وتأسيس شركة مشتركة للإستثمار بين ايران وسلطنة عمان

*رئيس غرفة التجارة و الصناعة العمانية لـ الوفاق: الاتفاق النووي الايراني مع الغرب إنجاز للاقتصاد العماني *الكيومي: ايران تشكل الثقل الاقتصادي و المحوري بمنطقة الشرق الاوسط *سفير سلطنة عمان في طهران: الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة ستفتح آفاق واسعة أمام البلدين

خاص للوفاق- سجاد أميري: أعلنت غرفة التجارة و الصناعة المشتركة بين ايران وسلطنة عمان عن تدشين خط ملاحي خلال الايام العشرة القادمة وتأسيس شركة مشتركة للاستثمار في مجال المشاريع المهمة بين البلدين.

وعقد رجال الاعمال الايرانيون و العمانيون امس السبت (25 أبريل/ نيسان 2015) اجتماعا مشتركا في فندق بارسيان أزادي بطهران شارك فيه اكثر من مئة من رجال الاعمال واصحاب الصناعات من القطاع الخاص لمناقشة سبل تعزيز التعاون التجاري و الصناعي المشترك.

وقامت الجهات المشاركة الحكومية والخاصة من الجانبين  بتقديم أوراق عمل تتضمن الفرص الاستثمارية في البلدين وحزمة التسهيلات التي تقدمها الحكومات للمستثمرين.

وتأتي هذه الزيارة ترجمة للجهود التي تبذلها حكومتي البلدين لتعزيز حجم التعاون على كافة المستويات والمجالات وبما يرتقي بهذا التعاون لمستويات أكبر واشمل مستفيدة من الفرص والمقومات الاستثمارية المختلفة التي يتمتع بها البلدان.

بدوره اوضح رئيس غرفة التجارة و الصناعة و المناجم و الزراعة المشتركة بين ايران وسلطنة عمان محسن ضرابي: إن عدم وجود خط ملاحي بين ايران وسلطنة عمان من العقبات التي كانت تعترض مسيرة تعزيز العلاقات الثنائية الا انه سيتم تدشين خط الملاحة بينهما بعد عشرة ايام.

كما اشاد رئيس غرفة التجارة و الصناعة العمانية رئيس غرفة التجارة و الصناعة المشتركة بين ايران و عمان، سعادة سعيد الكيومي بنتائج زيارة الوفد العماني الى طهران.

و قال الكيومي في تصريح خاص لصحيفة الوفاق: نحن سعداء بلقاءاتنا التي جرت في طهران ونشكر غرفة التجارة و الصناعة الايرانية على التنظيم و نخص بالشكر الغرفة الايرانية العمانية المشتركة ونعتبر لقاءاتنا بالجيدة والممتازة .

وتابع الكيومي قائلا:بدأنا بتوقيع اتفاقية وتأسيس شركة مشتركة للاستثمار في مجال المشاريع المهمة بين البلدين و كذلك سيكون هناك توقيع عقود و مذكرات بين الشركات الملاحية في البلدين و كذلك تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين شركات خاصة للبلدين.

واعلن الكيومي بانه تم الاتفاق بين الغرفتين الايرانية والعمانية على تأسيس  مركز اقتصادي في ايران  و عن طريق هذا المركز ندخل الاسواق المجاورة و سيكون هناك زيارة وفد من ايران و الدول الجارة الى السلطنة.

وأضاف الكيومي: نتطلع بان تكون علاقتنا المشتركة قوية مع دول الجوارخاصة ايران وعبر عن سروره بالاتفاق النووي الايراني مع الغرب واعتبره انجاز للاقتصاد العماني.

وأكد ان ايران دولة قريبة من عمان وبانتعاش اقتصادها ينتعش الاقتصاد العماني و بضرر اقتصادها سيتضرر اقتصاد السلطنة.

وعبر الكيومي عن تفاؤله من هذا الإتفاق وقال: إن شاء الله نتائج الإتفاق تعمّ على دول المنطقة و ليس على ايران فقط بحكم ان ايران الثقل الاقتصادي و المحوري بمنطقة الشرق الاوسط و نعول عليها كثيرا.

في ذات السياق قال سفير سلطنة عمان في طهران «سعود بن أحمد البرواني» خلال الحديث مع مراسل صحيفة الوفاق؛ نأمل من زيارة وفد غرفة الصناعة والتجارة العمانية الى الجمهورية الاسلامية الايرانية آمال عديدة بعد توقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم و انشاء شركات مشتركة.

 واكد سفير السلطنة لدى طهران ان هذه الاتفاقيات ستفتح آفاق واسعة أمام البلدين  وكذلك نتمنى انشاء شركة مشتركة للاستثمار في المستقبل القريب.

ووصف سفير السلطنة لدى طهران علاقات البلدين بانها في أعلى مستوياتها وعبر عن أمله انه بفضل حكمة قادة البلدين فإن العلاقات بين طهران ومسقط تتطور اكثر فأكثر لتشهد نموا في كافة القطاعات الاقتصادية والثقافية والسياسية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 877 مليون دولار ونظرا الى تراجع المصادر النفطية في سلطنة عمان فانها تبحث عن سبيل لخفض اعتمادها على النفط و بالتالي زيادة حصتها في التجارة الدولية.

وخلال المحادثات التي جرت بين البلدين علي مستوى المسؤولين السياسيين والاقتصاديين أعرب الجانب العماني عن رغبته في شراء الغاز من ايران.

من جانبه رحب المسؤول في غرفة التجاره المشتركة بين ايران وعمان مدير شركة اوريكس العمانية محمد حسن العنسي بتوثيق العلاقات الاقتصادية و دعا مسئولي البلدين الي توفير التسهيلات التجارية لتمتين التعاون المشترك.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق اونلاين
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/2327 sec