رقم الخبر: 70252 تاريخ النشر: آذار 02, 2015 الوقت: 15:23 الاقسام: اجتماعيات  
ايران تمتلك 1140 نوعاً من الحيوانات بما فيها الثدييات والطيور والزواحف
نظرا لموقعها الجغرافي وتنوع بيئتها ومعالمها الطبيعية

ايران تمتلك 1140 نوعاً من الحيوانات بما فيها الثدييات والطيور والزواحف

الوفاق- خاص/عندما نقول التنوع البيئي أو ثراء الأنواع فإن المقصود من هذا التعبير هو جميع الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وأنواع بشرية وحيوانية ونباتية وكائنات أحادية الخلية.

فهذه الانواع من الكائنات الحية والى جانب توفيرها لمتطلبات الإنسان الضرورية كالملبس والمأكل والمسكن والدواء، فإن لها تأثيرا على طراوة وسلامة الروح والجسم، فضلاً عن تأثيرها الإيجابي على الإزدهار الإقتصادي وتطور ونمو المجتمع الإنساني واستقرار البيئة العالمية.

إن التنوع الاحيائي يعتبر تراثاً بشرياً ذي قيمة عالية تتناقله البشرية من جيل الى جيل حيث استلمته الأجيال الحالية كأمانة من الأجداد والأجيال السابقة ويفترض صيانته والمحافظة عليه لغرض نقله وتسليمه سليماً الى الأجيال اللاحقة، فالمحافظة على هذا التراث الغني إنما تعبير عن مستوى نبل الأخلاق والمستوى الثقافي العالي والمعتقدات التي يؤمن بها أبناء كل مجتمع والقيم الأخلاقية للأديان في ذلك المجتمع.

إن ما يمارسه البشر اليوم من تصرفات مسيئة ومضرة للطبيعة المحيطة به يساهم في تسارع وتيرة إنقراض الأنواع الإحيائية، بشكل مقلق، وإن حذف أي نوع حيواني من دورة الطبيعة وفقدان الدور الذي يضطلع به في استقرار بيئة كرتنا الأرضية، يعتبر خطوة نحو القضاء على الحياة على الكرة الأرضية.

وبسبب موقع ايران الجغرافي وتنوع تضاريسها الأرضية ومعالمها الطبيعية والمناخية مع إمتلاكها لمصادر مائية عظيمة متمثلة في بحر قزوين في الشمال والخليج الفارسي وبحر عمان في الجنوب، تعتبر من البلدان الغنية بأنواع الكائنات الحية.

وتشير احدث التقارير والإحصائيات الى وجود 1140 نوعاً من الحيوانات بما فيها الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات واسماك المياه الداخلية في الأنظمة البيئية على اليابسة تم التعرف عليها الى اللآن، بالإضافة الى 650 نوعا من الأسماك البحرية.

وتشكل الثدييات (أو اللبائن) 197 نوعاً تم حتى الآن التعرف عليها تشتمل على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات من حيث الحجم، تتراوح بين الصغيرة للغاية مثل (آكل النمل) القصير والذي لا يتجاوز وزنه الغرامين، والكبيرة جداً  كالحيتان التي تعيش في مياه البحر الجنوبية والتي يتجاوز طولها الثلاثين متراً ووزنها 130 طناً. أما بين الفقريات فهناك 535 نوعاً من الطيور تم التعرف عليها، وهي تعادل جميع أنواع الطيور المنتشرة في جميع أنحاء أوروبا و3/2 من الطيور التي تسكن في منطقة الشرق الأوسط. اما بالنسبة للزواحف فقد تم الى التعرف على 227 نوعاً منها إلا إننا مازلنا نفتقد الى الكثير من المعلومات المفيدة والتي في متناول اليد عن هذه الحيوانات.

اما فيما يتعلق بالبرمائيات فهناك 21 نوعاً منها تم التعرف عليها الى الآن في حين يبلغ عدد أنواع أسماك المياه الداخلية في إيران 160 نوعاً موزعة على 25 عائلة.

74 نوعاً من الاصناف الحيوانية في بلدنا مذكورة ضمن قائمة IUCN الحمراء

ان ثراء بلادنا من حيث أنواع الكائنات الحسية يجب ان لا يكون سبباً للتفاخر والغرور، فهناك ما يقرب من 74 نوعاً من الحيوانات مذكور ضمن القائمة الحمراء للـ IUCNالمهددة بالإنقراض. ومن هذه الأنواع الأسد الإيراني وفهد مازندران اللذين لم يبق منهما أن سوى اسمائها لانها إنقرضت خلال القرن الماضي، وما لم يتخذ إجراء حازم لصيانة الأنواع القيمة والمعرضة لخطر الإنقراض مثل الحمار المخطط (زيبرا) الإيراني والفهد الإيراني والدب الأسود والأيل الأصفر فإنها ستتعرض للإنقراض هي الأخرى.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/4359 sec