رقم الخبر: 69819 تاريخ النشر: شباط 24, 2015 الوقت: 17:25 الاقسام: اقتصاد  
طهران وبغداد ترفعان قيمة تبادلهما التجاري إلى 20 مليار دولار سنوياً
وإلغاء تفتيش البضائع الإيرانية عند الحدود العراقية

طهران وبغداد ترفعان قيمة تبادلهما التجاري إلى 20 مليار دولار سنوياً

أعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية ان قيمة التبادلات التجارية بين ايران والعراق تصل حالياً إلى 12 مليار دولار وسترتفع الى 20 مليار دولار سنوياً.

وأشار يحيى آل‌ إسحاق، الثلاثاء، إلى أن الخدمات الفنية والهندسية تشكل 6 مليارات دولار من حجم التبادلات التجارية بين طهران وبغداد والسلع المختلفة تشكل المتبقية منها، وقال: انه تم توقيع إتفاقيات جديدة بين البلدين في مختلف المجالات نظير إنشاء محطات الطاقة وقطاعات الأدوية. مردفاً ان إحدى الشركات المحلية تقوم بإنشاء مصنع لمنتجات الألبان في محافظة كربلاء المقدسة بمشاركة العراقيين.

في سياق آخر، أعلنت رئيسة الموسسة الوطنية للمواصفات والمقاييس، نيره بيروز بخت، عن إلغاء تفتيش البضائع الايرانية على الحدود العراقية، وفقاً لمذكرة تفاهم تسهيل التجارة مع العراق. وأشارت بيروز بخت، أمس، الى الزيارة التي قام بها وفد تجاري واقتصادي ايراني للعراق، وقالت: انه تم في هذه الزيارة توقيع مذكرة تفاهم لتسهيل التجارة بين الجانبين.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن إنجاز نسبة 95% من مشروع مد أنبوب الغاز من الجمهورية الاسلامية في ايران الى عدد من المحطات الغازية في العراق .

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس: ان الوزارة تتابع بشكل دقيق مراحل أنجاز مشروع مد أنبوب الغاز من جمهورية إيران الاسلامية إلى عدد من محطاتنا الغازية في العراق وان نسبة إنجاز المشروع بلغت 95%. وأكد ان (تفعيل المشروع يحتاج استقرار الأوضاع الأمنية في المناطق التي يمر بها، لأن بعض المناطق لازالت تشهد علميات عسكرية).

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 17/6283 sec