رقم الخبر: 62801 تاريخ النشر: تشرين الثاني 25, 2014 الوقت: 18:37 الاقسام: اقتصاد  
التبادل التجاري بين إيران وكازاخستان يرتفع إلى 3 مليارات دولار
بعد تدشين الخطط السككي لشرق بحر قزوين

التبادل التجاري بين إيران وكازاخستان يرتفع إلى 3 مليارات دولار

أعلن السفير الكازاخي في طهران، أمير بغداد أوف، ان التبادل التجاري بين بلاده وايران سيرتفع من 1 إلى 3 مليارات دولار، بعد تدشين الخطط السككي لشرق بحر قزوين خلال الأيام القادمة.

وقال بغداد أوف في اجتماع مع محافظ كلستان حسن صادق لو: إننا نعتقد بأن افتتاح خطط سكك الحديد في شرق بحر قزوين ليس مهماً فقط للدول الثلاث ايران وكازاخستان وتركمانستان، بل أيضاً لدول آسيا الوسطى والخليج الفارسي وباكستان والهند. وأضاف: إننا ندعو الجانب الايراني لإجراء المتابعات اللازمة لإنشاء محطة للتبادل الاقتصادي وكذلك إنشاء منطقة تجارية حرة بين البلدين. وتابع: ان جمهورية كازاخستان وفي ضوء الرساميل المرصودة لإنشاء خط سكك الحديد هذا لا تنظر الى اليوم فقط، بل تأخذ بالاعتبار أفق المستقبل أيضاً لتوفير إمكانية زيادة حجم التبادل.

من جانبه، صرح محافظ كلستان، خلال اللقاء، انه وبعد تدشين خط سكك الحديد بين ايران وتركمانستان وكازاخستان وزيادة حجم التبادل التجاري، ستتوفر أرضية الازدهار الاقتصادي للبلدين. وأوضح صادق لو بأن كلستان ستكتسب الصفة العالمية بهذا الخط السككي، وقال: ان هذا الممر السككي يعتبر تحولاً في مسار التنمية وسيفتح طريقنا نحو الصين وروسيا والأسواق العالمية.

يذكر أن خطط سكك الحديد لشرق بحر قزوين سيفتتح يوم الأربعاء من الأسبوع القادم برعاية الرئيس حسن روحاني، ونظيريه التركماني قربان قلي محمد أوف، والكازاخي نور سلطان نظر بايوف.

ويمتد الخط السككي هذا من مدينة أوزن في كازاخستان الى قزل قايا في الحدود بين كازاخستان وتركمانستان ومنها الى مدينة بركت في تركمنستان ومنها الى أترك واينجة برون في الحدود بين ايران وتركمنستان ومن ثم من اينجة برون الى مدينة جرجان في محافظة كلستان (شمال شرق ايران)، حيث سيكون جاهزاً للربط بخط سكك الحديد العام في البلاد وسائر بلدان الجوار.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5612 sec