رقم الخبر: 61051 تاريخ النشر: تشرين الثاني 08, 2014 الوقت: 14:48 الاقسام: سياحة  
شلال بيران في محافظة كرمانشاه .. ارتفاعه 180 مترا ويتالف من ثلاثة طوابق

شلال بيران في محافظة كرمانشاه .. ارتفاعه 180 مترا ويتالف من ثلاثة طوابق

يقع شلال بيران الشاهق الإرتفاع والتي تنهمر مياهه من قلب الجبال والصخور لتشكل أحد أجمل المعالم الطبيعية في قرية (شالان) التابعة لمنطقة (سربل ذهاب) على بعد 110 كيلومترات إلى الجنوب الغربي من مدينة كرمانشاه (غربي إيران) حيث يجتذب السياح في مختلف فصول السنة

شلال بيران أو (ريجاب) - وهو الإسم الآخر الذي يعرف به- يتألف من ثلاثة طوابق الطابقان العلويان هما أكثر إرتفاعاً من الطابق السفلي، ويكون الطابق العلوي مختبئاً بين الأشجار ولايمكن رؤيته من الإعلى، ويبلغ إختلاف الإرتفاع بين أعلى نقطة وأوطأ نقطة حوالى 180 متراً ولهذا يعتبر هذا الشلال أعلى الشلالات الإيرانية.

وهناك في أسفل الشلال قرية بنفس الإسم (بيران) ووادٍ أخضر جميل تنتشر فيه بساتين التين والمشمش والرمان ويكتسب نظارته وخضاره من الماء الوفير المنساب من الشلال والذي منبعه الرئيسي هو منطقة (ريجاب).

وتتميز قرية بيران بنسيجها السكاني المتمركز، كما أن النهر الذي يجري بين أزقة وحارات القرية التي تنتشر فيها أشجار الصنار التبريزي والجوز والمحيطة بها من كل مكان تضفي منظراً غاية في الجمال على القرية.

وهناك عدد من الشلالات الجميلة الأخرى بالقرب من شلال بيران، هذا إلى جانب غابات بأشجار كثيفة ومرتفعة ومتشابكة الأغصان من الصنار التبريزي والجوز، كل ذلك ساعد على توفير أجواء مناسبة لقضاء إجازة ربيعية ممتعة والتمتع بجمال الطبيعة والقيام برحلة للإستجمام في أحضان هذه الطبيعة الساحرة.

وفي أعلى الشلال هناك منطقة ريجاب التابعة لـ(سربل ذهاب) حيث يمكن من قرية جالكه التي تقع هناك مشاهدة الشلال من بعيد.

وحول طرق الوصول لهذا الشلال يقول قائمقام قضاء سربل ذهاب بأن هناك طريقين أولهما هو طريق قرية (بيران) التي تبعد مسافة 10 كيلومترات عن سربل ذهاب وهذا الطريق يقود عشاق الطبيعة إلى قاعدة الشلال. أما الطريق الآخر فهو عبر قرية (جالكه) في منطقة ريجاب.

وإستطرد مضيفاً بالقول بأن منطقة ريجاب في حد ذاتها تزخر بالكثير من المعالم السياحية الطبيعية حيث تستقبل أعداداً كبيرة من الزائرين والسياح في مختلف فصول السنة وخاصة فصلي الربيع والصيف. فهناك منطقة ومزار بابا يادكار) وسراب اسكندر، ومجموعة قلعة يزدجرد التاريخية التي يعود تاريخها إلى عهد كسرى يزدجرد الثالث والتي تقع فوق جبل دالاهو الشديد الوعورة والصعب الوصول، ومقبرة أبو دجانة وكذلك مرقد أحمد إسحاق النائب الخاص لثلاثة من الأئمة المعصومين (عليهم السلام).

وأشار إلى لطافة الطقس في منطقة سربل ذهاب خلال فصل الربيع ودعا المواطنين إلى زيارة هذه المدينة خلال إجازة أعياد نوروز وقضاء أوقات ممتعة في أحضان طبيعتها الجميلة.

 

 

 

بقلم: سيد مرتضى محمدي  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: تبيان
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5411 sec