رقم الخبر: 37197 تاريخ النشر: أيلول 19, 2014 الوقت: 11:28 الاقسام: سياحة  
مدينة شادكان في محافظة خوزستان.. معالم سياحية نادرة

مدينة شادكان في محافظة خوزستان.. معالم سياحية نادرة

شادكان هي إحدى مدن محافظة خوزستان، جنوب غربي ايران. لهذه المدينة التراثية معالم سياحية نادرة، منها هور شادكان، الذي يعتبر من اهم الثروات الطبيعية للبلاد وتجتمع فيه حيوانات، وطيور ونباتات نادرة.

تُلقب شادكان بمدينة الأدباء او الشعراء نسبة للكم الكبير من الشعراء الأهوازيين الذين تخرجوا من هذه المدينة.

كما تحتوي على أحد أقدم وأكبر المكتبات العائلية المتخصصة في حفظ المخطوطات وتراث علماء المدينة والمنطقة بأسم مكتبة آل المحسني والتي تأسست على يد الفقيه الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ محسن بن الشيخ علي الأحسائي (1157 – 1247هـ).

تقع شادكان على بعد حوالى 97 كيلومتر من مدينة اهواز. مساحتها 3600 كيلومتر مربع، تقع شرق مدينة خرمشهر وغرب مدينة ماهشهر، ولها حدود بحرية مع الخليج الفارسي. كما أنها ترتفع عن سطح البحر من 6 إلى 10 أمتار ويمر من وسط المدينة نهر يُسمى نهر شادكان اضافة لنهر الجراحي.

هور شادكان

أحد أكبر الاهوار في العالم وأحد الثروات الطبيعية في شادكان بمساحة 537700 هكتار والذي كان في السابق طبقاً لاتفاقية «رامسر» العالمية في المرتبة الخامسة. هذا الهور يعتبر أحد اكثر الأماكن جذباً للسائحين في المنطقة بزيارات يومية تصل إلى ٣٠٠٠ الآف شخص في العطل الرسمية. كما انه مصدر رئيس للأسماك في المدينة، حيث تتواجد فيه في الشتاء اسماك كـ«البني» المفضلة لأهالي المنطقة.

اضافة إلى نبات البردي وهو نوع من النباتات التي لها وجود كبير ويثمر طحين يُسمى الخريط يتم طبخه وتقديمه كحلوى باللون الأصفر.

وللخريط شعبية كبيرة وعندما يكون الموسم بخير يتم تصديره عبر اللنجات إلى الاسواق الشعبية في الإمارات والكويت تحديداً في سوق المباركية بسعر يتراوح بين ٢٠ إلى ٣٠ دولارا للكيلو غرام الواحد. كما ان هور شادكان مكان لتكاثر 40 نوع حيوان منها الخنازير البرية وقضاعة والذي يشتهر محلياً بأسم (كلب الماء) اضافة للطيور التي يصل عددها إلى ١٥٢ نوعا ومن أشهر هذه الطيور ما تُسمى باللهجة المحلية النكوى واللقلق.

 

 

شادكانشادكان
شادكانشادكان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالة فارس العربية
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/7254 sec