رقم الخبر: 278095 تاريخ النشر: آذار 12, 2020 الوقت: 13:18 الاقسام: دوليات  
لماذا غزا كورونا إيطاليا بهذه السرعة.. وماهو سبب معدل الوفيات المرتفع؟

لماذا غزا كورونا إيطاليا بهذه السرعة.. وماهو سبب معدل الوفيات المرتفع؟

بلغ عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد في إيطاليا، الأربعاء، 196 حالة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي إلى 827 وفاة. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المدير العام للدفاع المدني الإيطالي، أنغيلو بوريللي.

وأوضح بوريللي، أن عدد الإصابات بالفيروس في عموم البلاد وصل إلى 10 آلاف و590 شخصا. وأضاف أن العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس بما في ذلك عدد الوفيات، والأشخاص الذين تماثلوا للشفاء، يكون الفيروس أصاب 12 ألف و462 شخصا.
وتعتبر إيطاليا هي الدولة الأكثر تضررا من فيروس كورونا بعد الصين، وسط تساؤلات عن أسباب انتشار المرض في هذا البلد خاصة، حاول تقرير لمجلة "تايم" الأميركية إيجاد إجابة لها.
وفي أقل من شهر ارتفعت نسب الإصابة بفيروس كورونا من 3 حالات فقط إلى نحو 10،149 شخصا، فيما سجلت 631 حالة وفاة في 20 منطقة في مختلف أنحاء البلاد.
وبمعدل الوفيات هذا، تكون نسبة الوفاة جراء كورونا في إيطاليا قد تخطت حاجز الـ 10.7 بالمئة، وذلك بعد أن تضاعفت الإصابات في 8 مارس بنسبة 50 بالمئة.
وكانت إيطاليا قد اتخذت إجراءات مشددة لاحتواء المرض، إذ أعلن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي في وقت متأخر من مساء الاثنين، الحجر الصحي ليشمل البلاد كلها، وتضيق الخناق على التنقلات وغلق الأماكن العامة.
وقد أدت هذه الإجراءات إلى تأثيرات واضحة على الاقتصاد الإيطالي، من بينها ركود في معدل النمو، فيما لم يعلن بشكل دقيق عن موعد إنهاء الحجر الصحي الشامل.
كيف انتشر الفيروس في إيطاليا؟
بدأ الفيروس رسميا في الانتشار يوم 20 فبراير، عندما خضع رجل عمره 38 عاما للفحص الطبي في مشفى بمدينة كودونو في إقليم لومباردي شمال إيطاليا، حيث تبين إصابته بكورونا أو كما يعرف بـ"كوفيد-19"، ليصبح بذلك أول إصابة رسميا في البلاد.
وفي غضون ذلك، قال مسؤولون إن الفيروس قد وصل إيطاليا قبل اكتشاف حالة هذا الرجل بمدة طويلة، بحسب الباحثة بقسم الأمراض المعدية في المعهد الإيطالي للصحة، فلافيا ريكاردو، في تصريحاتها لمجلة تايم.
وأضافت ريكاردو "ربما كان الفيروس قد انتشر لبعض الوقت، وقد هذا حدث في وقت ذروة الإصابة بالأنفلونزا، وكان يتم تشخصيهم بأعراض الأنفلونزا".
وقبل تسجيل الإصابة الأولى في إيطاليا، كان هناك عدد كبير من حالات الالتهاب الرئوي الحاد قد تم تسجيلها في مستشفى كودونو في شمال إيطاليا، بحسب ما صرح به رئيس جناح الطوارئ ستيفانو باجليا، لصحيفة "لا ريبابليكا" الإيطالية.
ويرجح باجليا أنه تم معالجة مرضى الفيروس على أنهم مصابين بأنفلونزا موسمية، وربما أصبحت المنشآت الصحية التي تستضيف هؤلاء المرضى، مواقع لنقل العدوى، مما ساعد على انتشار الفيروس بشكل واسع.
وتأثرت المناطق الشمالية الإيطالية مثل لومباردي، وفينيتو، وإيميليا-رومانيا، بالفيروس بشكل كبير، حيث تعد موطنا للنسبة الأكبر من إصابات الكورونا في جميع أنحاء البلاد بنسبة 85 بالمئة، بل موطن أكبر معدل وفاة بنسبة 92 بالمئة حتى الآن.
ولفت تقرير تايم إلى أن كورونا المستجد أو كما يعرف بـ "كوفيد-19"، قد انتشر في مناطق إيطاليا العشرين كلها بشكل مؤكد.
لماذا لدى إيطاليا معدل عالي من الإصابات والوفيات؟
يعتقد مسؤولون أن سبب ارتفاع معدل الإصابات بالكورونا يعود إلى أن انتشار الفيروس لم يكن مرصودا في بادئ الأمر.
وتعيد الباحثة فلافيا ريكاردو سبب ارتفاع معدلات الإصابة في إيطاليا إلى إن "الأمر قد بدأ ولم يكن ملحوظا، ومع مرور الوقت أدركناه، كان هناك الكثير من سلاسل انتقال (الفيروس) تحدث".
ويعقتد مسؤولون آخرون أن إيطاليا لديها عدد أكبر من الحالات مقارنة بأوروبا، نظرا لإجراء الحكومة فحوصات صارمة لكشف المرض، مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، حيث تم فحص 42 ألف شخص.
وبحسب المعهد الوطني للصحة، فإن إيطاليا لديها نسبة كبيرة من الوفيات بسبب الكورونا، نظرا لأن إيطاليا لديها المعدل الأكبر من كبار السن في قارة أوروبا.
كانت دراسات قد أشارت إلى أن أكثر فئة عمرية معرضة للإصابة بالفيروس هي المتخطون حاجز الستين، فيما تصبح نسبة الوفاة أكبر لمن تخطى الثمانين.
هل كانت الحكومة الإيطالية جاهزة؟
كان تفشي كورونا في إيطاليا مفاجأة للجميع، وذلك في ظل التدابير الصارمة التي فرضتها إيطاليا لحماية نفسها من الفيروس.
وقبل شهر من رصد أول إصابة، كان وزير الصحة الإيطالي قد كون وحدة لمكافحة الكورونا، فيما كانت إيطاليا أول دولة تحظر السفر من وإلى الصين.
ويرى خبراء أن حظر السفر قد شجع بعض المسافرين على الدخول في رحلات متصلة دون الكشف عن بلد المغادرة، فيما يعتقد آخرون أن المرض قد انتشر قبل أن تتخذ الحكومة إجراءات الوقاية، حيث انتشر بشكل غير مرصود في أنحاء البلاد.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0579 sec