رقم الخبر: 276835 تاريخ النشر: شباط 23, 2020 الوقت: 20:46 الاقسام: عربيات  
البرلمان العراقي يحدد الأربعاء موعداً للتصويت على حكومة علاوي
خلاف بين الحلبوسي والكعبي يعطل منح الثقة للحكومة الجديدة

البرلمان العراقي يحدد الأربعاء موعداً للتصويت على حكومة علاوي

*مضيفو الخطوط الجوية العراقية: مستمرون في الاحتجاجات حتى صرف مستحقاتنا

دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الأحد، هيئة رئاسة البرلمان إلى عقد اجتماع الاثنين للاتفاق على موعد عقد جلسة استثنائية للتصويت على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، نافيا الاتفاق على عقد جلسة الثقة الأربعاء المقبل كما أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي في وقت سابق من الأحد.

وقال الحلبوسي (رئيس تحالف القوى العراقية السنية) في بيان: "أدعو رئاسة مجلس النواب إلى عقد اجتماع الإثنين الساعة 11 صباحا، استنادا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وذلك للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد للجلسة".

وتأتي دعوة الحلبوسي بعد أقل من ساعة على تحديد نائبه الأول حسن كريم الكعبي، الأربعاء المقبل موعدا للتصويت على منح الثقة لحكومة علاوي.

وقال الكعبي (وهو من التيار الصدري)، في بيان مقتضب الأحد، إن "جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة علاوي ستعقد الأربعاء المقبل".

وهذه هي المرة الثانية، خلال أقل من أسبوع، التي تطفو فيها الخلافات بين رئيس البرلمان العراقي ونائبه الأول حول موعد جلسة التصويت على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي في دليل واضح على حجم الخلاف بين القوى السياسية العراقية على رئيس الوزراء المكلف وتشكيلته الوزارية، إذ أن الكعبي قد أعلن، الجمعة الماضي، أن البرلمان ملزم بعقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل لمنح الثقة للحكومة.

وقال الكعبي، في بيان: "البرلمان ملزم بعقد الجلسة حسب دعوة رئيس مجلس الوزراء المستقيل السيد عادل عبد المهدي"، داعيا البرلمان للانعقاد استنادا للقانون، ليعود رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وينفي بعد ساعات قليلة تحديد موعد للجلسة الاستثنائية، قائلا "لا يمكن تحديد موعد الجلسة الاستثنائية قبل وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء".

وكان زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر قد دعا، في بيان السبت، البرلمان إلى عقد جلسة هذا الأسبوع للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف، وهدد بتنظيم "مليونية شعبية" إذا لم تعقد الجلسة.

وأعلنت حكومة عادل عبد المهدي في العراق استقالتها، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على خلفية مظاهرات شهدتها العاصمة بغداد ومحافظات عدة طالبت بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، بعد تردي الأوضاع الاقتصادية.

في سياق آخر ، نظم عدد كبير من مضيفي الخطوط الجوية العراقية وقفة احتجاجية في مطار بغداد الدولي، الأحد، للمطالبة بصرف رواتبهم وتثبيتهم على ملاك الشركة الدائم.

وبحسب موقع "السومرية نيوز" فقد قام العشرات من موظفي الشركة بصفة (مضيف/ة جوي/ة) بالوقوف احتجاجا على ظلم الشركة بأنها ثبتت عدد قليل من العقود فقط، وأنها لاتقوم بصرف المستحقات المالية للجميع.

وبحسب الموقع المذكور فقد هدد المضيفين بالاستمرار في الاحتجاج حتى الاستجابة لمطالبهم كافة.

*الحشد الشعبي يعلن اعتقال منسق "داعش" خارج العراق

هذا وأعلن الحشد الشعبي، السبت، عن إلقاء القبض على منسق تنظيم “داعش” خارج العراق.

وقال الحشد في بيان له، إن "قيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي نفذت، السبت، عملية أمنية ناجحة بالقاء القبض على ما يعرف بمنسق تنظيم “داعش” الاجرامي خارج العراق".

وأضاف البيان أن "العملية الامنية استندت لمعلومات دقيقة وجرت داخل مدينة الموصل".

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بغداد ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1209 sec