رقم الخبر: 275676 تاريخ النشر: شباط 10, 2020 الوقت: 19:05 الاقسام: محليات  
روحاني: كان بإمكان الشهيد سليماني قتل قادة أمريكيين لكنه لم يفعل

روحاني: كان بإمكان الشهيد سليماني قتل قادة أمريكيين لكنه لم يفعل

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن القائد العسكري الشهيد الراحل قاسم سليماني، الذي تم اغتياله في غارة أمريكية غادرة بطائرة دون طيار في بغداد، كان يسعى إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء، اليوم الاثنين: "لقد كان القائد سليماني رجلًا يسعى لتحقيق الاستقرار والهدوء في المنطقة، ولو أراد قتل القادة العسكريين الأمريكيين، لكان ذلك سهلا جدا عليه في أفغانستان والعراق وأي مكان آخر، ولكنه لم يفعل ذلك أبدا".
واعتبر روحاني "اغتيال قائد عسكري على أراضي دولة مجاورة كان ضيفها الرسمي يعد جريمة كبرى تنتهك كل اللوائح الدولية"، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت في بيان لها، 3 يناير/كانون الثاني الجاري، تنفيذها ضربة جبانة وغادرة بالقرب من مطار بغداد في العراق، استشهد فيها قائد فيلق القدس الإيراني الفريق الشهيد قاسم سليماني، بالإضافة إلى قيادات في الحشد الشعبي العراقي على رأسهم أبو مهدي المهندس، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.
وردت إيران على استشهاد الفريق سليماني بإطلاق صواريخ على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أمريكية محتلة في العراق،  في عملية وصفها قائد الثورة الاسلامية بأنها "صفعة على وجه" امريكا، مضيفا أنه ينبغي على القوات الأمريكية أن تغادر المنطقة.
ورغم استمرار التوتر في المنطقة، فإن طهران وواشنطن أعلنتا التهدئة بعد هذا الهجوم.
وفي إشارة إلى قرار اغتيال الفريق سليماني، ادعى ترامب يوم الخميس: "فعلنا ذلك لأنهم كانوا يتطلعون لتفجير سفارتنا".
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/3844 sec