رقم الخبر: 274508 تاريخ النشر: كانون الثاني 25, 2020 الوقت: 19:08 الاقسام: عربيات  
مطالبات أوروبية بمقاطعة قمة العشرين في الرياض
مراسل اسرائيلي من السعودية: في عهد الإصلاحات"لم تعد صحراء وجِمال"!

مطالبات أوروبية بمقاطعة قمة العشرين في الرياض

*سيناتور أمريكي يحث على رفع السرية عن تقرير بشأن قتل خاشقجي *ممرضة هندية تصاب بفيروس كورونا الجديد في أحد المستشفيات السعودية

طالبت رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي "ماريا أرينا" الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في حضوره لقمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وجاءت هذه الدعوة بعد الكشف عن قرصنة السلطات السعودية هاتف جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون، ومالك صحيفة واشنطن بوست، وقد وصفت هذا السلوك بأنه مبعث قلق كبير.

واعتبرت أن هذه القرصنة تندرج ضمن نمط أوسع من المراقبة السعودية للمعارضين، من ضمنهم الصحفي جمال خاشقجي الذي تعرض للقتل وتقطيع جثته داخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

وأضافت أن قدرات القرصنة الإلكترونية تعد أداة قوية لاستهداف وتخويف كل من ينتقد الأنظمة التي تنتهك حقوق الإنسان.

وقالت لجنة حماية الصحفيين الدولية إن اختراق هاتف جيف بيزوس يثير شواغل بشأن حرية الصحافة في السعودية والانتهاكات التي طالتها.

من جهته هدد سيناتور ديمقراطي أمريكي بالتحرك لإجبار رئيس المخابرات على نشر معلومات عن قتل الصحفي جمال خاشقجي، إذا لم تفعل إدارة الرئيس دونالد ترامب ذلك قبل نهاية محاكمة ترامب بمجلس الشيوخ.

وقال السيناتور، رون وايدن، الجمعة، إن الهدف وراء مطالبته البيت الأبيض بنشر تقرير عن مقتل خاشقجي، هو "تحديد أسماء من أمر بذلك (القتل)، ومن تواطأ، وما الذي تم فعله لمنع ذلك".

واستند وايدن في ذلك إلى سلطة مجلس الشيوخ لرفع السرية من جانب واحد عن معلومات المخابرات، لدفع إدارة ترامب لنشر تقرير عن قتل خاشقجي في أكتوبر عام 2018 في القنصلية السعودية باسطنبول. وكان من المقرر نشر مثل هذا التقرير بموجب القانون في وقت سابق من الشهر الجاري، وهو موعد نهائي قال السيناتور إن الإدارة تجاهلته.

من جانب آخر عرضت القناة الـ 12 الإسرائيلية تقريراً من إعداد المراسل هنريكه تسيمرمن، حول "التحديث والانفتاح" الذي يجري في السعودية برعاية ولي العهد محمد بن سلمان.

وذكرت القناة أن تسيمرمن هو من "الإسرائيليين المعدودين الذين استطاعوا زيارة السعودية"، وذلك للإطلال على "المملكة المغلقة التي ربما نستطيع زياراتها لاحقاً" وفق تعبيرهم.

وتمكن المراسل من مقابلة الجنرال السعودي محمد الشريف، الذي أكدّ أن "السائحين مدعوون لزيارة السعودية، فنحن نريدهم أن يأتوا ليروا دولتنا، ويتعرفوا عليها قدر الإمكان".

سعى تسيمرمن إلى تلميع صورة بن سلمان في هذا التقرير، واصفاً إياه بـ"الزعيم الأكثر إعجاباً والأكثر تقديراً "، ومشيراً إليه بـ"الرجل الأقوى في المملكة" الذي يقف خلف "ثورة الإصلاحات" في السعودية التي فاجأت المراسل لكونها"لم تعد صحراء وجِمال".

إلا أن معلّق الشؤون العربية في القناة، شكك في نجاعة مشروع ولي العهد الداخلي والإقليمي، وذلك لعجزه عن حسم الحرب على اليمن "حيث السعودية تغرق في الحرب وتتلقى صواريخ في أكثر الأماكن حساسية"، ولعدم تمكنه من حماية الممرات المائية التي يُنقل عبرها النفط، ما يجعلها "مرتبطة بالمصريين وبنا في البحر الأحمر، وبالولايات المتحدة الأميركية في الخليج الفارسي".

وختم المعلّق قائلاً "رؤية محمد بن سلمان لعام 2030، لا تتقدم بالوتيرة التي أرادها". 

في سياق غير متصل قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الهند إن ممرضة تعمل في أحد المستشفيات السعودية، قد صارت أول هندية تصاب بفيروس كورونا الجديد.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1695 sec