رقم الخبر: 274026 تاريخ النشر: كانون الثاني 19, 2020 الوقت: 16:01 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
باحثون ايرانيون ينجحون في فصل الماء عن النفط باستخدام تقنية جديدة

باحثون ايرانيون ينجحون في فصل الماء عن النفط باستخدام تقنية جديدة

نجح باحثون ايرانيون في جامعة أمير كبير بفصل الماء عن النفط باستخدام تقنية السوائل الآيونية بهدف رفع جودة النفط الخام.

وقالت الباحثة المختصة في الكيمياء الدكتورة نسترن حضرتي منفذة مشروع «تحديد واستخدام السوائل الآيونية في رفع جودة النفط الايراني المصدّر»، إن العديد من بلدان العالم ومنها ايران تعاني من ملوثات النفط الخام مايضع المشاكل في عمليات الانتاج والتكرير وترافقها صعوبات حتى يصل المنتج الى البتروكيمياويات.

واضافت: ان التقنيات الحديثة في مجالي النانو والسوائل الآيونية تعد من بين المواد المضافة التي تترك حدا أدنى من التأثيرات السلبية وتعد صديقة للبيئة حيث تدرس وتستخدم حالياً في البلدان المتقدمة كما ان قطاع صناعة النفط الايراني بحاجة الى استخدامها.

وأشارت إلى طريقة فصل الماء عن النفط الخام المعد للتصدير، موضحة: «ان الطريقة المستخدمة في هذه الدراسة تتمثل باستخدام سوائل آيونية تصل إلى ppm 2000   في النفط الخام حيث أظهرت النتائج قدرة السوائل الآيونية على تقليل IFT حتى في الملوحة المنخفضة والمستحلبات شديدة الثبات».

ونوهت إلى ميزة استخدام السوائل لفصل الماء عن النفط الخام، وقالت: «السوائل الآيونية تعد خيارات جيدة للحد من تأثيرات المستحلبات لأنها يمكن أن تنتقل إلى الطبقة الرقيقة بين الماء والنفط بعد إضافتها إلى المستحلب».

ولفتت الباحثة حضرتي الى ان بلدانا متقدمة كاميركا والبرازيل وكندا بدأت باستخدام السوائل الآيونية على الصعيد البحثي ولم تدخل في المقياس الصناعي لحد الآن حيث ان هذه المواد تتسم بامتلاك خصوصيات خفض IFT  والثبات الكيميائي والحراري حيث يتم حاليا دراستها بشكل واسع.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7619 sec