رقم الخبر: 273693 تاريخ النشر: كانون الثاني 15, 2020 الوقت: 11:15 الاقسام: سياسة  
الرئيس روحاني: السعودية والكيان الصهيوني حرضا ترامب للخروج من الاتفاق النووي

الرئيس روحاني: السعودية والكيان الصهيوني حرضا ترامب للخروج من الاتفاق النووي

اكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، ان السعودية والكيان الصهيوني حرضا أميركا للخروج من الاتفاق النووي والأخيرة خسرت معتبرا ان أميركا هي المسؤولة عن الجرائم المرتكبة بحق إيران في الحرب المفروضة وفي العقوبات.

ودعا الرئيس روحاني في كلمة خلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم الاربعاء، اوروبا واميركا الى عدم التدخل في شؤون البلاد، قائلا،كل ما عملناه في المجال النووي كان باشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونوه روحاني الى ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قام بالخروج من الاتفاقات الدولية وماذا فعلت اوروبا ازاء خطوات ترامب؟ قائلا: ندعو أوروبا من جديد إلى الاتفاق النووي.

وأوضح الرئيس روحاني ان السعودية والكيان الصهيوني دفعوا ترامب للخروج من الاتفاق النووي، قائلا، نحن مستعدون للعودة الى الاتفاق اذا ما عاد الاوروبيون، معتبرا  ان أميركا هي المسؤولة عن الجرائم المرتكبة بحق إيران في الحرب المفروضة وفي العقوبات.

واردف قائلا، لن ننسى الاحداث التي تسببت بمقتل الالاف من ابناء شعبنا في الحرب المفروضة، مخاطباً الأمريكيين بالقول، لماذا زعزعتم امن المنطقة؟ مؤكدا: نقول للجميع التوتر الأمني في المنطقة ليس في صالح العالم ليس في صالح أوروبا وليس في صالح آسيا

وفي جانب اخر من تصريحاته قال روحاني ان الشهيد سليماني كان حارساً للحدود الايرانية، مضيفاً : إيران سترد على اغتيال الفريق سليماني بإخراج أميركا من المنطقة وستعمل على ذلك ولو طال الزمن.

وأوضح روحاني أن الشهيد سليماني قتل غدرا وكان نبراسا للشهادة ، محذرا: أخطأتم في المنطقة وأخطأتم في العقوبات وأخطأتم في اغتيال الفريق سليماني.

وأكد الرئيس الايراني ضرورة ان تعمل شعوب المنطقة على طرد القوات الاميركية من المنطقة، معتبرا : اليوم جنود أميركا في خطر وغداً جنود أوروبا.

واوضح ان قضية اسقاط الطائرة الاوكرانية كانت مؤلمة لنا جميعا، منوها الى ان الذين ارتكبوا خطأ الطائرة (الاوكرانية) هم ذاتهم يدافعون بكل ما لديهم عن الوطن.

وأضاف، مؤسسات الدولة تشارك في التحقيقات بشان اسقاط الطائرة الاوكرانية لاتخاذ خطوة مقنعة، قائلا، هذا الخطا لايمكن التغاضي عنه وهو خطا مؤلم ومؤسف.

وتابع، قواتنا المسلحة درست الموضوع واعلنت النتائج، على قواتنا المسلحة ان تعمل وتؤكد لابناء الشعب بان مثل هذا الخطا لن يحصل بعد اليوم، نعتذر عن التاخير في الاعلان عن الخطا الذي حصل في اسقاط الطائرة الاوكرانية.

واكد بانه يجب ان يطمئن شعبنا والعالم بان الحادثة لن تتكرر واضاف، ان القوات المسلحة اتخذت الخطوة الاولى بصورة جيدة وعلينا اتخاذ الخطوات اللاحقة ايضا وان تؤدي للمزيد من المراقبة والتنسيق.

واضاف، بطبيعة الحال فان الخطوة القادمة ليست اضعاف القوات المسلحة لان امن البلاد بحاجة لها بل السبيل هو المزيد من التنسيق بين القوات المسلحة ليطمئن شعبنا والعالم بان الحادثة لن تتكرر.

واشار الى تصريحات ومواقف المسؤولين الاميركيين حول حادثة سقوط الطائرة، وقال ان اميركا القاتلة لمئات المرضى في ايران لمنعها واردات الادوية والاجهزة الطبية الى ايران ومسؤوليتها عن معاناة الشعب الايراني خلال الاعوام الاربعين الماضية، هي المسؤولة عن دماء واستشهاد مئات الالاف من ابناء شعبنا.

ودعا الرئيس روحاني الاركان العامة للقوات المسلحة بان تعلن للشعب ما هي الامور التي جرى التحقيق فيها منذ وقوع الحادثة حتى الاعلان عنها.


 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
Page Generated in 0/7221 sec