رقم الخبر: 272951 تاريخ النشر: كانون الثاني 07, 2020 الوقت: 12:36 الاقسام: سياحة  
المئذنة والجامع برسيان في محافظة اصفهان
من معالم ايران الأثرية..

المئذنة والجامع برسيان في محافظة اصفهان

تعد المئذنة والجامع برسيان من الهياكل التاريخية في محافظة أصفهان إحدى محافظات إيران الإحدی والثلاثين. عاصمتها مدينة أصفهان. وهي من المدن العريقة في البلاد.

أما برسيان فهي قرية تقع على بعد 42 كم شرق المدينة أصفهان. في عام 1105 تم بناء المسجد بأروع النقوش بينما بنيت المئذنة عام 1098 في عهد بركياروق بن ملكشاه، ملك الدولة السلجوقية. أبو المظفر ركن الدنيا والدين بركياروق بن جلال الدولة ملك شاه هو سلطان سلجوقي حكم في دمشق و حلب من عام 1094 حتى 1105 م. بركياروق هو أحد أبناء جلال الدولة ملك شاه الذين خاضوا صراعا على السلطة بعد وفاة والدهم وهم ناصر الدنيا والدين محمود ومعز الدين أحمد سنجر وغياث الدنيا والدين محمد كما شارك في هذه الصراعات ابنه ملكشاه بن بركياروق.

الدولة السلجوقيَّة أو دولة بني سلجوق أو دولة السَّلاجقة هي واحدة من الدول الكبرى في التاريخ وإقليم وسط آسيا، لعبت دوراً كبيراً في تاريخ الدولة العباسية والحروب الصليبية والصِّراع الإسلامي البيزنطي. تأسَّست الدولة على يد سلالة السَّلاجقة، وهي سلالة تركيَّة تنحدر من قبيلة قنق التي تنتمي بدورها إلى مجموعة أتراك الأوغوز.

المئذنة هي رابع مئذنة في إيران من حيث القدم، يبلغ ارتفاعها 34 متراً، تجملها النقوش القديمة، ويحتوي الجزء السفلي منها على طوب بسيط، وتتميز الأجزاء العليا بالزخرفة على الطوب.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: موسوعة الحرة
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4146 sec