رقم الخبر: 272190 تاريخ النشر: كانون الأول 30, 2019 الوقت: 12:32 الاقسام: سياحة  
سوق تبريز.. أكبر سوق مسقف في العالم

سوق تبريز.. أكبر سوق مسقف في العالم

يعتبر سوق أو بازار مدينة تبريز من أعرق وأقدم الأسواق التاريخية في إيران، وقطباً اقتصادياً وتراثياً يجتذب السيّاح من داخل البلاد وخارجها من أجل التبضع والتمتع، بما يحويه من بضائع فاخرة في مقدمتها السجاد اليدوي والذهب والمجوهرات.

يقع البازار على مساحة تقدر بأكثر من كيلومتر مربع يتربع أكبر سوق مسقف في العالم.. إنه بازار تبريز الكبير المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. ويعد بازار تبريز أحد أبرز بقايا طريق الحرير التاريخي للتجارة العالمية وقد زاره وذكره العديد من الرحالة والشخصيات التاريخية المعروفة كابن بطوطة وماركوبولو.

يتألف بازار تبريز من مجموعة من الأسواق ويعد من المراكز الرئيسية لتجارة السجاد اليدوي والذهب والمجوهرات بالإضافة إلى الأقمشة والجلود بمختلف أنواعها، كما يمكن الحصول على التوابل الطازجة منه.

وإذا أرهق المتجول في هذا السوق فما عليه إلا تناول كوب من الشاي الذهبي المعطر في المقاهي الشعبية المنتشرة في هذا البازار العريق. ويعد البازار اليوم أحد أقطاب الاقتصاد الإيراني، وبحيويته وحركته يمثل أحد أعمدة مواجهة الحظر الأميركي المفروض على طهران.

ويصعب وضع حدود واضحة لبازار تبريز الكبير، الذي يضيع المتجول في متاهات أسواقه ودهاليز ازدحامه حيث بات وجهة لمن يقصد تبريز عاصمة السياحة في العالم الإسلامي.

يستخدم هذا السوق فى إيران لاقامة بعض الاحتفالات الدينية المهمة، وأهمها يوم عاشوراء الذي يوقف فيه التجار أنشطتهم لمدة نحو عشرة أيام وتقام احتفالات دينية داخل السوق. وشأنه شأن الاسواق الاخرى فى الشرق الأوسط، هناك عدة جوامع تم انشاۆها خلف السوق. قام مركز التراث العالمي في اليونيسكو بادراج سوق تبريز الكبير، وهو المجمع التاريخي.

كما توجد المساجد والطيقان والقباب السامقة المزدانة بالقاشاني المقرنص والهياكل المبنية من الطابوق المتماسك فضلاً عن وجود 5500 حجرة ودكان ومحل و40 نوعاً من المهن والحرف و35 خاناً و25 نزلاً و20 مسجداً و11 ممراً ودهليزاً و9 مدارس؛ كل ذلك يروي الانسجام والتماسك بين الدين والحياة في هذا السوق التاريخي المعمر.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: دليل ايران
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/0442 sec