رقم الخبر: 271986 تاريخ النشر: كانون الأول 28, 2019 الوقت: 11:42 الاقسام: سياحة  
خوزستان.. المحافظة الأشهر بآثارها التاريخية في ايران
تجمع بين غابات البلوط ومزارع النخيل

خوزستان.. المحافظة الأشهر بآثارها التاريخية في ايران

محافظة خوزستان يعرفها الناس بحرارة جوها وارتفاع نسبة الرطوبة فيها ولكن في نواحيها الشاسعة سلاسل جبلية هي الغاية في الروعة والجمال ولطافة الجو إبان فصل الصيف.

تتصف المحافظة بميزات فريدة من نوعها وتتجلى فيها الفصول الأربعة بأروع صورة كما أنها تجمع في آن واحد بين الأجواء الحارة صيفاً في بعض نواحيها وبين الاعتدال وعذوبة الجو في نواح أخرى ما جعل البعض يصفها بأنها جنة خفية.

تقع خوزستان في الناحية الجنوبية الغربية من إيران وتبلغ مساحتها الإجمالية 64,057 كيلومتر مربع وعدد نفوسها حسب آخر الإحصائيات يقدر بأربعة ملايين ونصف المليون نسمة لذا فهي تحتل المرتبة الخامسة بين سائر محافظات البلاد، وأهاليها معروفون بالطيبة والضيافة الأمر الذي جعلها مقصداً للسائحين من شتى أرجاء إيران والعالم.

مدينة شوش هي إحدى محافظة خوزستان ذات تأريخ عريق وطبيعة خلابة لذا فهي قبلة للسائحين الذين يبهرون بمناظرها الفريدة من نوعها واعتدال جوها وبآثارها التي تدل على حضارة عمرها سبعة آلاف عام، ومن أبرز معالمها الدينية التأريخية مدينة جغا زنبيل المعروفة بزقوراتها القديمة التي كانت مراكز عبادة للأمم السالفة، وقد أدرجت هذه المدينة ضمن الآثار العالمية من قبل منظمة اليونسكو ويقال إن قدمها يعود إلى 1250 قبل الميلاد وتقع جنوبي مدينة شوش على مسافة 45 كم من مركز المدينة ومسافة 35 كم غربي مدينة شوشتر بمحاذاة منطقة هفت تبه الأثرية.

كما أن قصر آبادانا الشهير يقع في هذه المدينة وقد تم تشييده في العهد الإخميني بأمر من داريوش الكبير وذلك سنة 515 قبل الميلاد تقريباً حيث تم استكشافه سنة 1880 م من قبل علماء آثار فرنسيين قاموا بنقل بعض أعمدته إلى فرنسا واليوم لم يبق منها سوى عدد قليل ومعظم الآثار التي اكتشفت فيه معروضة اليوم في معرض اللوفر بباريس.

وأما منطقة هفت تبه الأثرية فهي تقع على مسافة 15 كم جنوب شرقي مدينة شوش وهي مكونة من عدة تلال وفيها مقابر تعود للعيلاميين.

متحف مدينة شوش زاخر بالآثار القديمة التي تضرب بجذورها في مختلف العصور كما أن مرقد النبي دانيال (عليه السلام) هو أحد المعالم الدينية الأثرية في هذه المدينة العريقة.

ومن المعالم الأثرية الأخرى يوجد حمام كرناسيون وهو أحد الأماكن السياحية التي يقصدها السائحون طوال العام نظراً لعمارته الجميلة وقد تم تشييده في العهد القاجاري وهو اليوم متحف للتراث الشعبي وتحيط به بعض المباني الأثرية وبما فيها مسجد قديم ومقبرة الشاعر والعارف الشهير السيد عبد الله داعي.

مدينة إيذه التي تلفظ باللغة الفارسية إيزه معروفة بطبيعتها الخلابة وقراها الجميلة وأجوائها التي تبعث النشاط في النفوس ومن أبرز قراها قرية شيوند المحاذية لنهر الكارون والسد الذي شيد في طريقه وكذلك تحيط بها سلسلة جبال زاكرس الشاهقة الحافلة بأشجار البلوط والشلالات الزاخرة بالمياه العذبة، وهي تقع ضمن محمية وطنية.

منطقة باغ ملك معروفة بأنهارها الجارية وغاباتها الكثيفة وسمائها الصافية التي تبعث الحيوية والنشاط في النفوس ما جعلها مادة دسمة للرسامين المحبين للطبيعة الجميلة حيث تخط أناملهم أجمل المناظر لدى تجوالهم في مختلف أكناف هذه المنطقة.

قرية مال آغا هي أيضاً واحدة من أبرز معالم هذه المنطقة حيث تقع على مسافة 32 كم عن مركزها وهي تتصف بمبانيها التقليدية المترامية الأطراف على سفوح سلسلة جبال زاكرس ويجري في باطنها نهر زاخر بالمياه وكل من يقصدها يتصور أنه يعيش في عالم آخر نظراً لجمالها الفريد من نوعه.

هذه بعض النواحي الجميلة في محافظة خوزستان والتي جعلت منها جنة خفية وهناك الكثير الكثير الذي لا يسع المجال لذكره هنا، فمن أراد أن يطلع عن كثب فليشد الرحال إلى هناك وينظر بعينيه مدى جمال وعظمة هذه المحافظة العريقة الرائعة التي تجمع بين الماضي العريق والطبيعة الخلابة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الموسوعة الحرة
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1026 sec