رقم الخبر: 270718 تاريخ النشر: كانون الأول 13, 2019 الوقت: 10:16 الاقسام: اقتصاد  
وزير الصناعة: ايران تولي اهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع اوزبكستان

وزير الصناعة: ايران تولي اهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع اوزبكستان

اكد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني رضا رحماني بان الجمهورية الاسلامية الايرانية تولي اهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع اوزبكستان.

وفي تصريحه خلال الاجتماع الـ 13 للجنة التعاون المشترك بين ايران واوزبكستان والذي عقد في طشقند الخميس قال رحماني، ان حضور مندوبي 50 شركة ايرانية في الاجتماع واقامة الملتقى التجاري بين الطرفين وكذلك تنظيم المعرض الايراني الاختصاصي في طشقند، مؤشر الى اهمية تطوير التعاون التجاري والاقتصادي والشامل بين البلدين.
واضاف، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تولي اهمية واولوية لتطوير العلاقات مع اوزبكستان في جميع المجالات.
واشار الى ابرام العديد من الوثائق المهمة للتعاون بين البلدين خلال الاعوام الماضية في مجالات التجارة والنقل والتشجيع والدعم المتبادل للاستثمارات والجمارك والسياحة، معربا عن امله بان تتم المبادرة الى تنفيذ بقية تلك الوثائق.
واشار الى التوصل الى الكثير من التفاهمات خلال محادثات الامس وكذلك اللقاء مع مساعد رئيس الوزراء الاوزبكي اليار غني اوف، واضاف، انه تقرر متابعة الاجراءات اللازمة فيما يخص قائمة السلع المشمولة بالتعريفة الجمركية التفضيلية في التجارة بين الطرفين ومعالجة المشاكل القائمة في مجال الشحن والنقل.
واوضح بانه تم اجراء محادثات جيدة لتسهيل اصدار التاشيرات لرعايا البلدين وكذلك في تقديم التسهيلات والخدمات الموانئية ، معلنا استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية للتعاون في هذه المجالات.
وصرح رحماني بانه سيتم خلال الاجتماع الـ 13 للتعاون المشترك بحث زيادة تعاون الشركات الايرانية في مجال انتاج الادوية والمعدات الطبية وقطع غيار السيارات والمواد الانشائية والنفط والغاز والبتروكيمياويات والمعادن وسائر السلع مع الجانب الاوزبكي.
ولفت وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني الى الامكانيات العالية للشركات الايرانية في مجالات الخدمات الفنية والهندسية بما يوفر مجالات جيدة للتعاون بين البلدين.
كما اشار الى الموقع الجغرافي لايران لترانزيت السلع من اوزبكستان الى دول العالم الاخرى واضاف، ان ايران على استعداد لزيادة تبادل الترانزيت وتسهيل وتسريع انشاء الخط السككي بين ايران وافغانستان واوزبكستان.
وتابع رحماني، ان ايران موافقة كذلك على تنفيذ مشروع الممر الخماسي مع دول كازاخستان واوزبكستان وتركمنستان وعمان وستتابع ذلك بالتاكيد.
يذكر انه بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الـ 13 للتعاون المشترك بين ايران واوزبكستان في طشقند اقيم المعرض الاختصاصي الايراني بمشاركة 37 شركة عرضت امكانياتها في المجالات الصناعية والانتاجية.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 11/6258 sec