رقم الخبر: 270365 تاريخ النشر: كانون الأول 08, 2019 الوقت: 17:23 الاقسام: اقتصاد  
الصين والعراق والإمارات.. أكثر الدول المستوردة للسلع الإيرانية

الصين والعراق والإمارات.. أكثر الدول المستوردة للسلع الإيرانية

أعلنت غرفة التجارة والصناعة والتعدين والزراعة الايرانية، ان حصة ثلاث دول الصين والعراق والإمارات العربية المتحدة بلغت 58 بالمئة من إجمالي صادرات السلع الايرانية خلال الأشهر السبعة الماضية للعام الايراني الحالي (بدأ في 21 آذار/ مارس 2019).

وأضاف التقرير الصادر مؤخراً عن غرفة التجارة الايرانية: ان هذه الدول وإلى جانبها تركيا وأفغانستان استوردت 74 بالمئة من إجمالي صادرات الجمهورية الاسلامية الايرانية على مدى الأشهر السبعة الماضية. وأوضح التقرير، انه بعد مرور عام على إنسحاب أمريكا من الإتفاق النووي، وتأسيس آلية "إينستكس" الأوروبية بهدف إقامة علاقات تعاون اقتصادي بين الشركات الايرانية والأوروبية؛ لكن الإحصائيات منذ بداية العام لغاية الآن لم تسجل أي شراكة إقتصادية بين الدول الأوروبية وايران.

وتابع التقرير: إذاً فان الحظر الأمريكي خلف آثاراً سلبية مباشرة على تجارة الأوروبيين مع ايران؛ وبينما كانت هناك دول أوروبية بارزة مثل ألمانيا وفرنسا على قائمة الدول الكبرى المتعاونة مع ايران، لكن اليوم لا يمكن إحتسابها ضمن الدول الشريكة إقتصادياً مع الجمهورية الاسلامية.

وفي السياق، أعلن مديرعام الجمارك في محافظة بوشهر (جنوب) ان حجم صادرات السلع غير النفطية دون احتساب المكثفات الغازية عبر جمارك المحافظة سجل نمواً بنسبة 21 بالمئة على مدى ثمانية أشهر مضت من العام الحالي.

وأضاف بهروز قره بيكي للصحفيين، السبت، ان حجم الصادرات غير النفطية من جمارك محافظة بوشهر الى خارج البلاد خلال هذه الفترة بلغ 16 مليوناً و378 ألف طن، وبما يعادل 5 مليارات و348 مليون دولار. وتابع: ان معظم السلع غير النفطية التي صدرت عبر جمارك بوشهر، بما في ذلك منتجات البتروكيماويات والمواد المنجمية والأحياء المائية والخضروات، تم إرسالها الى الصين والإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية والهند وقطر والبرازيل وباكستان والعراق وتركيا.

وبحسب المسؤول، فقد بلغ إجمالي صادرات المكثفات الغازية خلال الفترة نفسها 875 ألف طن و454 مليون دولار.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/5606 sec