رقم الخبر: 270320 تاريخ النشر: كانون الأول 08, 2019 الوقت: 12:15 الاقسام: سياحة  
"مَنار جُنبان" إصفهان.. منارتان متحرکتان يكتنفهما الغموض

"مَنار جُنبان" إصفهان.. منارتان متحرکتان يكتنفهما الغموض

"مَنار جُنبان" هو مسجد تاريخي ذات منارتين متحركتين يقع في أصفهان يعود تاريخ بناءهما إلى عام 716 الهجري بهندسة العالم المعروف الشيخ البهائي، وتمتاز بسرِ خاص، وهي مصممة بفن يثير الإعجاب حيث بمجرد تحريك احدى المنارتين تهتز المنارة الثانية معها.

تقع في طريق اصفهان الى منطقه نجف آباد قرية باسم «كارلادان» والتي هي اليوم جزء من مدينة اصفهان. يوجد في هذه القرية، بناء يضم مقبرة أحد الزهاد والصلحاء المعروفين في القرن الثامن الهجري ألا وهو العم عبدالله كارلاداني. وتوضح السنة المكتوبة على لحد مقبرة عبدالله وهي 716 للهجرة، توضح أن هذا العارف الكبير كان يعاصر السلطان الايلخاني المسلم محمد خدا بنده.

ايوان هذا البناء هو من معالم العهد الايلخاني ومما لا شك فيه هو أن ما يميز «منارجنبان» (المنارة المتحركة باصفهان) عن مثيلاتها المتحركة هو تحرك باقي أجزاء البناء ناهيك عن المنارتين المتحركتين نفسيهما. ان تحرك هاتين المنارتين كان لمدة من الزمن يثير تساؤلاً يشغل بال العلماء والخبراء. ومازل الفن المعماري الخاص بهذا البناء يكتنفه السر والغموض. وكيفما كان فان السبب العلمي الرئيس في تحرك المنارتين انما يعود الى ظاهرة «دوبلر» في علم الفيزياء، فوجود تشابه في النمط المعماري الخاص بهاتين المنارتين، جعلهما تتأثران بعضهما بالبعض.

هذا البناء مزين بأنواع القاشاني اللازوردي والفيزوزجي، ونصبت على مقبرة العارف عبدالله قطعة من حجر الرخام نقشت على زواياها سورة يس المباركة. كما توجد كتيبات أخرى في هذه البقعة بما فيها كتيبة من الرخام تعلو المقبرة ويذكر أن العم عبدالله كان رجلاً زاهداً ورعاً.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالة ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 27/3325 sec