رقم الخبر: 270317 تاريخ النشر: كانون الأول 08, 2019 الوقت: 12:19 الاقسام: ثقافة وفن  
إنتشار الاسلام في نيجيريا

إنتشار الاسلام في نيجيريا

يعود انتشار الاسلام في نيجيريا إلى القرن الحادي عشر، عندما ظهر لأوّل مرة في بورنو في شمال شرق نيجيريا، بعد ذلك ظهر الإسلام في هاوسالاند في الشّمال الغربيّ، وكان تأثيره واضحًا في منطقتي كانو وكاتسينا. بقي الاسلام في نيجيريا لفترة طويلة دين المحكمة والتّجارة، وانتشر بشكل سلميّ من قِبل رجال الدّين المسلمين والتّجّار، وكانت طُرق التّجارة الإسلاميّة عبر الصحراء.

في العام 2001 تمّ اعتماد القانون الإسلاميّ في ولاية كانو، وفي عام 2002 تبعتها عشر ولايات أخرى. ولا يزال الاسلام في نيجيريا في نموٍّ مستمرٍّ، وتشير التّقديرات إلى أنّ 80-85 مليون نيجيريّ يعتبرون مسلمين أي حوالي 50٪ من مجموع السّكّان.

ومع استمرار رحلات الحج بالنسبة الى مسلمي نيجيريا كان أهل العلم والدعوة النيجيريين يستفيدون من علماء المسلمين من كل أنحاء العالم إذا التقوا بهم في مواسم الحج، ثم ينقلون العلم إلى بلادهم، وبسبب ذلك نشأت في نيجيريا حركات دعوية إصلاحية صارت تهدف إلى تفعيل الدعوة الى الرسالة المحمدية، ونشر العلم، ورفع الجهل، وإزالة مظاهر الشرك والبدعة، حتى ألف علماؤهم كتباً في إحياء السنة وإخماد البدعة، ومع الصبر واليقين والتقوى آتت هذه الدعوات المباركة ثمارها، فصلح بها حكام الأقاليم، وشيوخ القبائل، وسادة العشائر.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: موقع مرتحل
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 14/6800 sec