رقم الخبر: 270254 تاريخ النشر: كانون الأول 07, 2019 الوقت: 18:03 الاقسام: سياسة  
خمسة مليارات دولار.. حجم التبادل التجاري الايراني - العماني
البلدان يبرمان ثلاث مذكرات للتعاون

خمسة مليارات دولار.. حجم التبادل التجاري الايراني - العماني

* وزير الصناعة: ثمة إهتمام خاص بتوطيد العلاقات مع الدول الاسلامية والمجاورة سيّما سلطنة عُمان * محافظ البنك المركزي: الظروف متوفرة لتطوير العلاقات الاقتصادية مع عمان

أبرمت ايران وعمان 3 مذكرات تعاون بمجال المعايير، والشحن والنقل البحري، والرياضة، اثناء الاجتماع الـ 18 للجنة الاقتصادية المشتركة في طهران السبت.

جاء ذلك عبر توقيع وزير التجارة والصناعة الايراني رضا رحماني ونظيره العماني علي بن مسعود السنيدي، مذكرتين بمجال النقل والشحن البحري والرياضة، فيما أبرمت "نيرة بيروزبخت" رئيسة منظمة المعايير الايرانية المذكرة الثالثة مع الوزير السنيدي.

وقد أعلن وزير الصناعة والتجارة والمعادن الايراني، أنه وبحسب التقديرات فإن حجم التعاون التجاري والإستثماري وإنشاء المشاريع الإستثمارية والسياحية المشتركة مع سلطنة عمان يلامس 5 مليارات دولار.

وأضاف الوزير رضا رحماني خلال الاجتماع الثامن للجنة الاقتصادية الايرانية العمانية المشتركة والتي حضرها وفد إقتصادي عماني ضخم، بأنه تم تحقيق مليار دولار من حجم التعاون في السنة الماضية.

وأشار الى أن الوفد العماني يعد أضخم وفد يزور ايران منذ سنوات، حيث يضم الى جانب المسؤولين الرفيعين، شخصيات من القطاع الخاص بمجال الصناعة والتجارة والتصدير.

وبيّن أنه وبحسب توصيات قائد الثورة الاسلامية والرئيس الايراني، فإن ثمة إهتماماً خاصاً بتنمية العلاقات مع الدول الاسلامية والمجاورة سيما سلطنة عمان.

وأكد وزير التجارة والصناعة والمعادن أن ايران تنظر الى السلطنة بأنها الموقع الجغرافي الذي عبره تتم تنمية العلاقات مع الدول الإقليمية والعربية والشمال أفريقية.

وأعرب رحماني عن شكره وتقديره لوزير التجارة والصناعة العماني والوفد المرافق له، لمعالجته مشاكل الموانئ وإصدار التأشيرات للايرانيين، وعن أمله بحل القضايا المتعلقة بالتحويلات المالية وذلك عبر الإجتماع المقرر بين الوزير العماني ومحافظ البنك المركزي.

من جهته، إعتبر محافظ البنك المركزي الايراني "عبد الناصر همتي" ان الظروف متوفرة لتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سلطنة عمان بفضل العلاقات السياسية الوطيدة بين البلدين.

وورد على حساب همتي الشخصي في موقع اينستاغرام: إنه بعد المحادثات الطيبة الاخيرة التي أجراها مع نظيره العماني ووزير خارجية هذا البلد في مسقط فإن مفاوضات أخرى أجريت اليوم (أمس) في طهران مع وزير الصناعة العماني.

واعتبر أن العلاقات السياسية الطيبة بين البلدين وفرت الأجواء لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأجرت وفود اقتصادية وسياسية ايرانية وعمانية محادثات بينهما في الاشهر الماضية على مختلف الصعد لتنمية التعاون بين البلدين.

هذا وتشير التقارير الى إرتفاع الحجم التجاري بين ايران وسلطنة عمان خلال السنوات الست الأخيرة ففي عام 2013 بلغ 221 مليون دولار ليصل خلال عام 2019 ملياراً و160 مليون دولار.

وأشار تقرير نشرته غرفة التجارة والصناعة والايرانية الى نمو الحجم التجاري بين البلدين خلال السنوات الست الأخيرة ففي عام 2013 بلغت صادرات ايران 146 مليون دولار لتصل خلال العام الحالي 728 مليون دولار.

وشهدت التجارة الخارجية المباشرة بين ايران وسلطنة عمان نموا خلال العام الايراني الماضي (انتهى في 20 اذار/مارس 2019) بنسبة 45.5 بالمائة وأن فائض الميزان التجاري بين ايران وعمان بلغ 295 مليون دولار لصالح ايران إذ بلغت صادرات ايران الى عمان 728 مليون دولار ووارداتها منها 433 مليون دولار.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الحالي أكثر من مليار و161 مليون دولار.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 18/6582 sec