رقم الخبر: 270203 تاريخ النشر: كانون الأول 07, 2019 الوقت: 14:48 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
إزالة الحبر الجاف من الملابس الملونة

إزالة الحبر الجاف من الملابس الملونة

تُعد بقع الحبر من أصعب أنواع البقع التي يمكن إزالتها عن بعض الأقمشة، وكثيراً ما تتعرض ملابس الأطفال لمثل هذه البقع مما يفسد ملابسهم،

 وكذلك يتعرض بعض الأشخاص في بيئة عملهم أو دراستهم التي تُستخدم فيها الأقلام الجافة لمثل هذه البقع، ويُعد هذا الأمر مزعجاً للغاية؛ لأن بقع الحبر الجاف من البقع العنيدة والمستعصية التي تصعب إزالتها، فلا يمكن لربة المنزل استعمال أي مبيض؛ لأنها قد تتسبب بلون باهت للملابس أو قد تسبب ظهور بعض البقع الجديدة التي لا تزول أبداً، لذلك يجب توخي الحذر عند إزالة بقع الحبر عن الملابس الملونة خاصةً الملابس ذات اللون الأبيض، وهنا تتعدد طرق إزالة الحبر الجاف عن الملابس الملونة.

طرق تنظيف بقع الحبر عن الملابس فيما يأتي ذكر لبعض طرق تنظيف الملابس الملوثة بالحبر باستخدام المكونات التقليدية الموجودة في كل بيت

الحليب الرائب: ننقع مكان البقعة بكمية مناسبة من الحليب الرائب لمدة يوم كامل، ثم نغسل القطعة بالماء البارد مع قليل من الصابون السائل.

معجون الأسنان: نضع قليلاً من معجون الأسنان أو معجون الحلاقة على بقعة الحبر، ثم نفرك البقعة جيداً ونتركها نصف ساعة ثم نغسلها بالماء البارد، وفي حال عدم زوالها تكرر عملية التنظيف عدة مرات حسب الضرورة إذا لزم الأمر.

مزيل طلاء الأظافر: نختبر مساحةً صغيرةً غير ملحوظة من الثوب أولاً قبل الاستخدام، لأن مزيل طلاء الأظافر لا يناسب جميع الأقمشة، ثم نضع كميةً وافرةً من الأسيتون على بقعة الحبر الموجودة على الملابس، ونفركها جيداً بإسفنجة باردة رطبة.

الخل: نسكب ملعقةً صغيرةً من الخل مباشرةً على بقعة الحبر، ونتركها لمدة عشر دقائق، ثم نضع بعضاً من قطرات سائل الصابون على بقعة الحبر، ونفركها بأصابعنا بلطف، ونتركها لمدة خمس دقائق، ثم نغسلها بالماء البارد.

كريم الحلاقة: نضع كميةً قليلةً من رغوة الحلاقة مكان البقعة ونتركها مدة نصف ساعة، ثم نفركها بلطف بالماء البارد.

 عصير الليمون: نضع بعضاً من عصير الليمون على قطعة قماش قطنية أو قطعة قماش نظيفة، ونضغط على بقعة الحبر عدة مرات إلى أن يزول أثرها، ثم نغسل قطعة القماش فوراً، أما بالنسبة للأقمشة التي من الممكن أن يؤثر بها عصير الليمون، يجب أن نخفف العصير ببعض من الماء قبل البدء بعملية التنظيف.

صودا الخبز: نصنع عجينة من خلال خلط بيكربونات الصوديوم بالماء، ثم نغمس قطعة قماش نظيفة بهذا الخليط ونفرك مكان البقعة بلطف، وبمجرد اختفاء البقعة نغسل قطعة القماش، ويمكن تكرار هذه العملية إذا لزم الأمر.

 الملح: نضع كوب ملح في الغسالة، دون إضافة أي منظف إلى المحلول، ونضبط الغسالة على أقل دورة تدعمها، إما إذا كان القماش قاسياً ومقاوماً للحرارة، يمكننا استخدام أفضل دورة غسيل، ومن المحتمل إزالة البقعة تماماً، وحتى إذا لم تزل تماماً فإنها ستختفي إلى حد كبير.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 17/8465 sec