رقم الخبر: 269883 تاريخ النشر: كانون الأول 03, 2019 الوقت: 11:55 الاقسام: سياحة  
أرومية..
من معالم ايران السياحية

أرومية..

أرومية أو رضائية كما هو اسمها سابقاً حتى عام 1979 م، هي إحدى الحواضر الإيرانيَّة الواقعة شمال غرب إيران إذ هي مركز محافظة أذربيجان الغربية. وتقع أرومية على ارتفاع 1332 متر عن مستوى سطح البحر إلى الغرب من بحيرة أرومية، وتغطي مساحة أرومية بعض السهول الواقعة بمحاذاة التلال، جوها حار نسبياً في الصيف، وبارد في الشتاء.

لأرومية تاريخ عريق يمتدُّ إلى حوالي ثلاثة آلاف عام، ما يجعلها أقدم مدينة في منطقة شمال غرب إيران، أي باستثناء ما اندثر من المدن والحواضر في تلك المنطقة. لهذا السبب؛ فقد سجِّل اسم أرومية ضمن قائمة أعدَّتها منظمة اليونسكو للمدن التاريخية في إيران، كانت أرومية في هذه القائمة المدينة التاسعة عشرة. ويذهب بعض الباحثين في التاريخ إلى أنَّ أرومية هي محل ميلاد زرادشت مؤسس الديانة الزرادشتية. وشهدت المدينة في فترات ما أحداثا مهمة  كالاحتلال العثماني لها تارة، والاحتلال الروسي تارة أخرى.

وفي الواقع تقع أرومية على طول العديد من الطرق التجارية وفقًا لذلك فقد عرفت باسم منزل مخصص للتصدير والاستيراد. أيضا، هو مكان لبيع وشراء المحاصيل والمنتجات البدوية في ضواحي أورمية. اللغة السائدة في أورمية هي التركية الأذربيجانية مع لهجة الشمال الغربي نفس لهجة شعب التبريز. يتحدث أكراد أورمية بلهجة كورمانجي والآشوريون يتحدثون في آشوريك وهو نوع من آرامي الشرقية يحتوي على العديد من الكلمات من اللغة الكردية والتركية والفارسية والعربية وأخيراً يتحدث الأرمن باللغة الأرمينية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: موقع المعرفة
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/0546 sec