رقم الخبر: 269881 تاريخ النشر: كانون الأول 03, 2019 الوقت: 12:07 الاقسام: ثقافة وفن  
الإسلام في روسيا..

الإسلام في روسيا..

بدأت الديانة الإسلامية بالانتشار في روسيا منذ القرن الثامن عشر داخل نطاق إقليم شعب داغستان الكائن في منطقة دربنت، وتعتبر ولغا بلغاريا هي أول دولة إسلامية كانت قد اعتنقت الإسلام في 922م، وتوارثت الشعوب اعتناق الديانة الإسلامية بدءاً من التتار، ثم القوقاز، فاعتنق الأتراك الإسلام.

وتعتبر روسيا واحدةً من الدول التي دخلها الإسلام منذ أبدٍ بعيد، وبدأت الرقعة الإسلامية بالتوسع شيئاً فشيئاً في القرن السادس عشر، فاعتنقت الشعوب المقيمة في شمال القوقاز الديانة الإسلامية وهي داغستان، والشركس، والشيشان، والأنغوش بعد أن انضمّت إلى روسيا. ويشكل المسلمون ما نسبته 20% من عدد السكان الإجمالي الروسي، أي ما يساوي ثمانيةٍ وعشرين مليون مسلم، وتعتبر الفئة المسلمة هي أكبر أقلية دينية في البلاد، وبدأت العلاقات بالتدهور بين القوات الروسية والمسلمين في المنطقة منذ مطلع عام 1992م، ويمارس المسلمون طقوسهم الدينية في روسيا؛ إذ يصل عدد المساجد في موسكو أربعة مساجد تعتبر من أكبر المساجد في أوروبا.

هذا ويقيم المسلمون في منطقتين رئيسيتينّ وهما منطقة الفولغا والتي تقع في قلب البلاد، ومنطقة القوقاز الشمالي التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد، وتضمّ كلّاً من داغستان والشيشان وإنغوشيا وغيرها.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الموسوعة الحرة
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 23/5951 sec