رقم الخبر: 269873 تاريخ النشر: كانون الأول 03, 2019 الوقت: 12:03 الاقسام: ثقافة وفن  
نساء يكتبن عن المقاومة.. "علياء الأنصاري"

نساء يكتبن عن المقاومة.. "علياء الأنصاري"

کثیراً ما یختص الأدب المقاوم بتصویر الآلام والمصائب التي تعانیها الشعوب، لذا فأن هذا الأدب یهدف إلی إذکاء روح المقاومة والوعي لدى عموم الناس.

فروایة "عینا أم موسی" التي هي من مؤلفات الکاتبة العراقیة علیاء الأنصاري التي تحتوي علی المسائل المتعلقة بالمقاومة الإسلامیة أمام العدو، هذه الروایة تبرز دور نساء المقاومة اللاتي قمن بتوفير الأمنیات والطموحات، وقمن بتضحیة حیاتهن للمناضلة في سبیل الدفاع عن الحق أمام الباطل.

من هذا المنطلق تحاول الرواية بناء علی المنهج الوصفي التحلیلي دراسة عنصر الشخصیة، حیث يتم التركيز علی دور المرأة في روایة "عینا أم موسی". والنتائج بطبيعة الحال دلّت علی أنّ الروایة كانت تؤکد علی الدور البارز الذي تقوم به المرأة في هذا المجال، أي لتثبت أنها رمز الصمود والمقاومة، وتساعد الآخرین وأن لها دورا رئیسيا لا يقل عن دور الرجل.

لقد أبدعت الأديبة علياء الانصاري في تأليفها لرواية "عينا أم موسى" لتظهر إمكانيات المرأة في بلوغ الدور المقاوم الذي طالما ظن الكثيرون أنه مقتصر على الرجال.

لقد صدرت أولى رواياتها عام 1999 في بيروت عن دار الهادي والتي حملت عنوان (تذكرة سفر)، وفي عام 2001، صدرت روايتها الثانية (الوسم) عن الدار نفسها، وفي عام 2002 صدرت لها ترنيمة الحب، أما مجموعتها القصصية فقد صدرت عام 2003 تحت عنوان (غضب امراة)، وكان هذا الكتاب الاكثر مبيعا لدار الهادي في تلك السنة.

وفي عام 2004 كانت روايتها عينا ام موسى، لتتوقف القاصة عن التأليف حتى عام 2008 لتأتي روايتها (علي وعائشة)، وفي استطلاع للرأي قامت به دار الهادي عام 2003، حول شعبية قاصات عربيات تهتم دار الهادي بنشر مؤلفاتهن، فكانت السيدة علياء الانصاري الاولى ومن بعدها جاءت القاصة خولة القزويني من الكويت.

تدور روايات السيدة الانصاري، حول المرأة وقضاياها الحيوية، ففي كل رواية تتناول القاصة موضوعة مهمة تتعلق بهموم وهواجس المرأة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: مجلة أفاق الحضارة الاسلامية
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 15/7396 sec