رقم الخبر: 269683 تاريخ النشر: كانون الأول 01, 2019 الوقت: 11:39 الاقسام: سياحة  
ميدان أمير جقماق.. محافظة يزد
مدن سياحية في ايران

ميدان أمير جقماق.. محافظة يزد

ميدان أمير جقماق هو أحد أكبر وأقدم الأبنية التاريخية في إيران والذي تم تشييده قبل 600 عام في مدينة يزد الإيرانية إبّان حكم التيموريين من قبل «الأمير جلال الدين الشامي» في القرن التاسع الهجري ويشتمل هذا الميدان على مجموعة تراثية تاريخية تتضمن مسجد أمير جقماق أو «مسجد الجامع الجديد» وتكية أمير جقماق ومخازن مياه تكية أمير جقماق الذي يعود تاريخه إلى العهد الصفوي وكلها تقع في هذا الميدان التاريخي.

يقع هذا الميدان التاريخي في قلب مدينة يزد. التي تُعتبَر من المدن المهمة من حيث التراث الثقافي العريق حيث انها لا تزال تحافظ على سكانها من الزرادشتين كما وتجاورها أربع محافظات هي أصفهان وكرمان وفارس وخراسان.

يشتمل ميدان أمير جقمق التاريخي على عدة معالم تراثية اهمها:

مسجد الأمير جقمق :- يُعَد هذا المسجد من روائع فن العمارة والبناء ويقع إلى الجنوب من ساحة أمير جقماق، وقد انتهى بناؤه عام 841 للهجرة.

تكية أمير جقماق :- هذا البناء ايضاً هو ضمن هذه المجموعة ويتصف بكونه ذا منارتين قائمة على مدخل مستطيل وجزء من اعلى الباب مغطى بالقاشاني ويطل على سوق يزد القديم، وقد شُيّدَ أواخر القرن التاسع للهجرة وتزامناً مع بناء مسجد أمير جقماق، ولكن تصميمه بمنارتين وحجيرات صغيرة مكشوفة من الامام كل هذا يوحي إلى طراز القرن الثالث عشر للهجرة. ولهذه التكية خمس غرف وبتصميم مقوس من الجهتين.

مخازن مياه تكية أمير جقماق :- هي الاخرى من المعالم الاثرية التاريخية النادرة حيث يرجع قدمها إلى العهد الصفوي، ومدخلها من ثاني ايوانات تكية أمير جقماق، وللنزول إلى هذه المخازن هناك صُمِمَت ثمانية سلالم من جانب التكية تتصل بأربعين اخرى تصل المخازن إلى تحت السوق.

نخل تكية أمير جقمق :- ان تسمية نخل ليست هي نخلة التمر كما يوحي الاسم انما هو رمز للحرية، وهو بشكل قفص مشبك كبير معقودة اخشابه الطويلة والسميكة وهو مكعب الشكل بابعاد: 28×28×28 متراً، ويقع في الجانب الشرقي من الساحة، ويرجع قِدَمِهِ إلى عام 1229 للهجرة، وتُقام مراسم خاصة في هذه الساحة كل عام.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الموسوعة الحرة
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 9/5654 sec