رقم الخبر: 267141 تاريخ النشر: تشرين الأول 30, 2019 الوقت: 15:59 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
تحذير.. برودة القدمين مؤشر على أمراض خطيرة في الجسم

تحذير.. برودة القدمين مؤشر على أمراض خطيرة في الجسم

يعاني الكثيرون من مشكلة برودة القدمين وهي مسألة مزعجة خاصة في فصل الشتاء لكنها غير مضرة، بإستثناء بعض الحالات التي قد تكون مؤشرا على الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، فما هي هذه الأمراض؟ وماهي أفضل وسيلة لتدفئة القدمين؟

 مرض السكري: يكون مرضى السكري عادة عرضة لمشاكل عامة تتعلق بالدورة الدموية، بما في ذلك برودة القدمين واليدين. إذ قد تتسبب المستويات المرتفعة من السكر في الدم في تضيق الأوعية الدموية، والتقليل من الدم المتدفق إلى الأطراف وبالتالي الإحساس بالبرد.

التوتر والضغط النفسي: قد يتسبب الضغط والتوتر في الإصابة ببرودة القدمين، وذلك نتيجة لرد الفعل الطبيعي من الجسم تجاه التوتر، إذ يبدأ الجسم بإنتاج كميات متزايدة من الأدرينالين وضخها في مجرى الدم، ويتسبب الأدرينالين في انقباض الأوعية الدموية في الأطراف، بهدف تخزين الطاقة والحرارة وتحضير الجسم لأي ضرر قد يلحق به.

فقر الدم أو الأنيميا: يحتوي دم المصاب بالأنيميا على كمية قليلة جداً من خلايا الدم الحمراء، وأسباب الإصابة بفقر الدم عديدة، منها: نقص الحديد وقد تؤدي الحالات المتوسطة أو المزمنة من فقر الدم إلى برودة القدمين.

العرج المتقطع من أسباب برودة القدمين: الإصابة بمرض «العرج المتقطع» هو أحد أسباب برودة القدمين، فحسب الطبيب هاشم الحزمي أخصائي جراحة القلب والأوعية في برلين، فإن سبب هذا المرض هو وجود ترسبات كلسية تسبب تضيق في شريان الساق، ما يمنع وصول الأوكسجين إلى العضلات، ويؤكد الطبيب الحزمي على ضرورة علاج «العرج المتقطع»، فعدم وصول الأوكسجين إلى الأنسجة قد يؤدي إلى تلفها، وإهمال العلاج قد يؤدي في أسوأ الحالات إلى بتر الساق. ويعد المدخنون هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

الوقاية من برودة القدمين

أكدت الطبيبة الألمانية زيغريد نيكول، وهي أخصائية في الأوعية الدموية، أن برودة القدمين غالبا ما يكون سببها اضطراب وظيفي كانخفاض ضغط الدم أو تغيرات هرمونية.

مشيرة إلى أن النساء هم أكثر عرضة لبرودة القدمين من الرجال. علما أن العلاج المنزلي هو الأفضل لمواجهة برودة القدمين، وذلك بارتداء أحذية سميكة وجوارب ملائمة والإستعانة بالكمادات الساخنة.

كما تنصح نيكول أولئك الذين يعانون من مشكلة برودة القدمين، بدهنها بكريمات حرارية تعزز الدورة الدموية، إذ تحتوي هذه الكريمات على مواد منشطة للدورة الدموية، مثل الكابسايسين وبعض الزيوت العطرية مثل النعناع وغيرها..

كما أشارت إلى ضرورة تناول بعض المواد الغذائية التي تساعد على التخلص من مشكلة برودة القدمين، كالوجبات التي تحتوي على الفلفل الحار والثوم والزنجبيل والخردل، فهذه المواد تساعد على تدفئة الجسم وتنشط الدورة الدموية وبالتالي تدفئة القدمين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ العالم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2507 sec