رقم الخبر: 266085 تاريخ النشر: تشرين الأول 13, 2019 الوقت: 14:44 الاقسام: سياسة  
روحاني: لدینا أدلة حول مسببي الهجوم على ناقلة النفط الایرانیة
عمران خان: لا نريد نشوب صراع جديد في المنطقة

روحاني: لدینا أدلة حول مسببي الهجوم على ناقلة النفط الایرانیة

قال الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم الاحد، ان ايران لديها أدلة حول مسببي الهجوم على ناقلة النفط الايرانية في البحر الاحمر.

ان الرئيس روحاني، قال في مؤتمر صحفي اليوم الاحد في العاصمة طهران مع رئيس وزراء باكستان عمران خان، "اجرينا محادثات جيدة مع السيد عمران خان، ان السيد عمران خان طرح بعض النقاط حول الامن الاقليمي ونحن قمنا بالتأكيد عليها، رئيس وزراء باكستان اكد ان مفتاح تسوية وانهاء حرب اليمن هو وقف اطلاق النار الفوري وايصال المساعدات الى الشعب اليمني الأمر الذي يمكن ان يكون مفيداً جداً".

واضاف: ايران وباكستان تؤكدان على ضرورة اعتماد الحلول السياسية لحل المشاكل العالقة بشكل نهائي، وان ايران سترد على اي موقف ايجابي بايجابية.

واشار روحاني الى أن محادثاته مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان تركزت على مناقشة التطورات الإقليمية والخليج الفارسي وبحر عمان.

واعرب روحاني عن شكره لزيارة عمران خان الى طهران، قائلا، كانت مفاوضتنا جيدة ومثمرة وتناولنا القضايا الاقليمية والدولية المهمة.

واشار الى ان اجراءات الحظر الاميركية ارهاب اقتصادي وشدد بالقول : على اميركا العودة للاتفاق النووي من اجل حل المشاكل كعربا عن امله بان تكون زيارة عمران خان فيها مصلحة للبلدين والمنطقة .

ونوه الرئيس الايراني الى  أنه اطلع رئيس الوزراء الباكستاني على خطط الكيان الصهيوني لزعزعة أمن المنطقة، قائلا، اكدت للسيد رئيس الوزراء ان اي حسن نية وكلام طيب سيرد عليه بشكل مناسب وطيب.

ونوه روحاني الى ان الجانبين بحثا العقوبات الامريكية الجائرة على الشعب الايراني، قائلا، ان هذه العقوبات هي مصادق للأرهاب الاقتصادي، بحثنا كيف يمكن ان يعود الاتفاق النووي الى الوتيرة السابقة وتنفيذ هذا الاتفاق المهم بشكل كامل.

وأضاف، كانت النقطة الرئيسية في مباحثاتنا تتركز حول عودة امريكا الى الاتفاق النووي والتخلي عن العقوبات من اجل حل تلك القضية.

وتابع، قلت لرئيس الوزراء أنه سنلاقي حسن النية التي يحملها تجاه المنطقة بصدر رحب وندعمه من اجل عودة السلام والاستقرار الى المنطقة.

وأشار الرئيس الايراني الى استهداف ناقلة نفط ايرانية في البحر الاحمر، قائلا، قمنا باظهار قلقنا حول الاحداث المتعلقة بناقلات النفط خاصة الحادث المرتبط بناقلة نفط ايرانية في البحر الاحمر يوم الجمعة، أن يظن بلد بأنه يمكنه زعزعة الامن و أن لا يتلقى الرد فإن ذلك سيكون خطأ فادحاً، لدينا ادلة حول مسببي الهجوم الصاروخي على ناقلة النفط الايرانية حيث اعلنا لرئيس الوزراء ان تحقيقاتنا ستستمر حتى تحقيق نتيجة نهائية واتضاح القضية.

عمران خان: لا نريد نشوب صراع جديد في المنطقة

أكد رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" ان الهدف الرئيسي من زيارته لايران، السعي لمنع نشوب صراع جديد في المنطقة.

وقال عمران خان في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الايراني "حسن روحاني" بطهران اليوم الاحد: تحدثنا اليوم عن العلاقات الثنائية والتجارة والمساعدة لبعضنا البعض لأن إيران وباكستان لديهما علاقات طويلة الأمد وأن باكستان لم تنس مساعدات إيران.
وعبر رئيس الاوزراء الباكستاني عن شكره للجمهورية الاسلامية الايرانية على دعمها لشعب كشمير، مشيرا الى ان 8 ملايين كشميري يتعرضون للحصار منذ شهرين.
ووجه عمران خان كلامه الى الرئيس روحاني قائلا: ان الهدف الرئيسي لسفري الى بلادكم هو أننا لا نريد صراعا جديدا في المنطقة، لأن باكستان عانت من هذه الصراعات على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية وخسرت 60 ألف شخص في مكافحة الارهاب، وما زال شعبي أفغانستان وسوريا يعاني من عواقب الإرهاب، ولا نريد أن نرى صراعا آخر في المنطقة.
وقال عمران خان: يجب عدم حدوث أي صراع بين ايران والسعودية لأن عواقبها ستؤثر ليس فقط على البلدين بل على المنطقة بأسرها، مضيفا: نعتقد انه بالامكان حل الخلفات عبر الحوار والتفاوض.
وتطرق عمران خان الى زيارته للسعودية الثلاثاء المقبل ، وقال: خلال هذه الزيارة، سأؤكد أيض على مبادرات باكستان من أجل السلام والاستقرار وإنهاء الخلافات والتوترات.
عمران خان: ترامب طلب مني تمهيد الأجواء للحوار مع ايران
أكد رئيس وزراء باكستان "عمران خان" ان الرئيس الاميركي "دونالد ترامب" طلب منه تمهيد الاجواء لاجراء حوار بين ايران والولايات المتحدة.
وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الايراني "حسن روحاني" بطهران اليوم الاحد قال عمران خان: ان ترامب طلب مني تمهيد الاجواء للحوار بين ايران واميركا، لقد ناقشنا التفاصيل اليوم وما زلنا نعرف أن هناك صعوبات في هذا المجال ، لكننا سنبذل قصارى جهدنا لرفع الحظر عن إيران وإعادة التوقيع على الاتفاق النووي من قبل جميع أعضائها.
 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/4729 sec